http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

الجمعة، 5 مارس 2010

مقامات الموسيقى العربية - البستنكار




مواصلة لسلسلة فروع مقام السيكاه نواصل هذه المرةعرض مقام البستنكار(بسته نكار) الذي يمتاز بجنس سيكاه على العراق، ثم صبا على الدوكاه، صعودا الى سيكاه على الأوج وكذلك به جنس حجاز على الجهاركاه عند النزول
وسأقدم لكم هذه الأجناس بطريقة سمعية مبسطة و تكون مدعومة كالعادة بعينات مغناة من التراث لتركيز هذا المقام لدى السامع، ليستطيع تمييزه من بقية الفروع الأخرى للسيكاه
ومن بين هذه الأمثلة الغنائية سأقترح عليكم أغنية في نفس المقام يؤديها التلميذ:وديع الجنحاني  و هذه الأغنية من تلحين الفنان التونسي خميس الترنان المعروف في الاوساط التونسية، فلنتابع هذا العمل المتوا ضع من خلال الملفات الصوتية المرفقة ، مع تمنياتي لكم بالاستفادة منها و الله الموفق، مع تحياتي الخالصة




أنت ياللي بعيد علي- وديع الجنحاني

مقامات الموسيقى العربية - النكريز



يعرف مقام النكريز في الموسيقى التركية و المشرقية بنفس التسمية و المصطلح أصله فارسي و يعني لا تهرب وسيكون هذا الدرس مدعوما بمختارات موسيقية من التراث تشرح مختلف عقوده، و من بين هذه الامثلة:قصيدة قالت للفنان محمد عبد الوهاب،مقطع من بعيد عنك للسيدة ام كلثوم ، كنسرتو للدكتور صالح المهدي، و مثال آخر من الموسيقى التركية، و قصيدة قالت لعبد الوهاب كانت بدايتها كلها في النكريز لكن قفلتها كانت في مقام الراست. الى الملف الصوتي للمتابعة و الله الموفق. مع تحيات اخوكم سمير الجنحاني.







مقامات الموسيقى العربية - راحة الارواح

هذا الملف الصوتي يحتوي على درس مقام راحة الارواح وهو من عائلة السيكاه كما هو مبين في الفديو مع تحيات اخوكم سمير الجنحاني

مقامات الموسيقى العربية - السيكاه ( الهزام)


يعتبر مقام السيكاه من أهم المقامات الموسيقية العربية المعاصرة انتشارا، فنجده مستعملا في جميع الانماط و الاشكال الموسيقية تقريبا
كما نجد مقام السيكاه في جميع الأقطار العربية بنفس التسمية تقريبا ما عدا في منطقة الحجاز يسمونه البنجكة ، و لمقام السيكاه كم هائل من الأعمال التراثية الملحنة فيه من ك وصلات - موشحات - أدوار - أغاني و طقاطيق ...الخ و كلمة سيكاه من أصل فارسي و تعني:الصوت الثالث: أي سي : تعني 3 و كاه تعني الصوت. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني


فنان له تاريخ - المطربة التونسية: صليحة

  المطربة التونسية صليحة
             
هي مطربة تونسية :و اسمها الكامل صلوحة بنت ابراهيم بي عبد الحفيظ ، ولدت في قرية تونسية  تسمى نبر ،من ولاية الكاف، و
كانت معروفة  بصوتها الشجي، بمسحته  البدوية
تمكنت صليحة منذ عام 1938 تاريخ اكتشافها و بروز نجمها، حتى 1958 تاريخ وفاتها من تقديم انتاج غزير ساهم الى حد كبير في تركيز دعائم الأغنية التونسية الحديثة،في القرن العشرين،و في ترسيخ الهوية التونسية
و اشتهرت صليحةاللتي حققت نجومية كاسحة مازالت مستمرة رغم وفاتها منذ سنوات بعدد من الاغاني اللتي تتردد في الحفلات و الاعراس في المدن و القرى التونسية، كما غنت الفوندو و الاغاني الحضرية و البدوية
عملت صليحة في بادئ الامر بعد أن بلغت سن الرشد ببيت محمدباي ،كخادمة منزلية، و كان يرتاد هذا البيت كبار أهل الفن آنذاك حيث كانت تستمع اليهم خلسة،و تردد أغانيهم، ثم انتقلت بعد ذالك لتعمل في بيت فنانة محترفة وقتها اسمها :بدرية
و كان أول من اكتشفها صدفة المحامي حسونة بن عمار، و منها تعرف عليها، و قدمها الى الفنان البشير فهمي، اللذي راهن على صوتها و قدمها في عدة حفلات، و في افتتاح الاذاعة التونسية سنة 1938
و كانت الانطلاقة الحقيقية للمطربة صليحة حين انظمت الى الرشيدية حيث بدأت رحلتها مع التراث التونسي و الأغاني الخاصة و في الخمسينات نالت من الشهرة ما لم ينله غيرها حتى أنها صارت شخصية شبه أسطورية، في الذاكرة الشعبية التونسية، و بقيت صليحة الى الآن مطربة تونس الأولى، و بقيت راسخة في عقول كل الأجيال تقريبا و حتى الجيل الجديد
لقد غنت صليحة للعديد من الملحنين ، و هذه قائمة في أشهر أغانيها المعروفة
ربي عطاني كل شيئ بكمالو :    كلمات :  بلحسن بن شاذلي  تلحين:  خميس الترنان
يا خدود التفاح:  كلمات :  بلحسن بن الشاذلي  تلحين:  صالح المهدي
فراق غزالي:  كلمات جلال الدين النقاش   تلحين:  محمد التريكي
عيون سود مكحولين:    كلمات:   محمد المرزوقي.    تلحين:    خميس الترنان
دار الفلك من بعد طول العشرة.   كلمات:   عبد المجيد بن جدو.    تلحين:   صالح المهدي
يا خاينة باش كون بدلتيني:    كلمات:    أحمد خير الدين.   تلحين:    خميس الترنان
نا و جمالي فريدة.    من التراث.    مقام عرضاوي   و غيرها من الألحان العديدة الأخرى
و رحلت عنا صليحة سنة 1958 تاركة انا كما هائلا من الأغاني الباقية الى الآن في في الذاكرة الشعبية التونسية، و ستبقى للأجيال القادمة


تراث موسيقي - ناعورة الأختام - الطاهر غرسة

لقد لحن الفنان الأستاذ الطاهر غرسة ناعورة الاختام على غرار ناعورة الطبوع المعروفة بجولتها حول المقامات التونسية اللتي تبدأ بمقام الذيل،الى الملف الصوتي للمتابعة، مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني
.

دعوة للمشاركة في موقع الموسيقى العربية و التذوق الموسيقي




موقع الموسيقى العربية و التذوق الموسيقي فضاء مفتوح لكل رجال التربية الموسيقية للمساهمة فيه
بدروس موسيقية ، من مقامات و قواعد و مقالات موسيقية و تذوق موسيقي....الخ،وهي مساحة لتبادل الخبرات في مجال التدريس،و ذالك بنشر نماذج من دروسهم سواء منها اللتي تنسجم مع البرامج الرسمية للتربية الموسيقية، أو أن يختار عرضا موسيقيا حرا هادفا يخدم جانبا معينا من التربية الموسيقي:تحليل موسيقي ، ،مقامات موسيقية دروس في التذوق الموسيقي،،مختارات غنائية هادفة و أناشيد بيداغوجية تخدم الاهداف المنشودة للتربية الموسيقية،عرض لشخصيات موسيقية تونسية و عربية تركت أثرها الموسيقي في الذاكرة الموسيقية العربية،و كل موضوع هادف يخدم التربية الموسيقية بشكل عام،و الله الموفق . مع تحيات أسرة التحرير: أ.سمير الجنحاني و أ. أشرف اللواتي