http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

الجمعة، 2 يناير 2015

حسناء قرطاج - أداء مروى قريعة مع فرقة المركز الوطني للموسيقى بتونس سنة 1997


 فرقة المركز الوطني للموسيقى بسيدي صابر بإدارة الأستاذ لسعد قريعة وقيادة 

الأستاذ المنذر البركوس وبمشاركة مروى قريعة في برنامج الخطوة الأولى سنة 

1997, من بين أعضاء الفرقة: شهاب الفايدي على آلة الأورغ, أسامة الراعي على 

آلة الناي, خالد الشامخ على آلة العود, علي السياري على آلة القانون, مكرم القاسمي,
  
محمد الطرابلسي, لسعد إبراهيم, هشام فرحات ... على آلة الكمنجة, عبد الونيس 

العجرودي على آلة الطار و سفيان على آلة الدربوكة


بقلم الأستاذ علي السياري




كلمات: صالح جودت    تلحين: حليم الرومي    غناء: مروى قريعة
============


قـسماً بسحر عيـونك الخضر .. يا أجمـل الألوان في عمري

ما كـان لي إلاك أغنـية .. لو طـالعتني ليـلة القـدر

فدّيـت ذات الأعين الخـضر  حسناءُ قرطـاجية الكبر


لمّا تزل من عهد أنـدلس  في صوتها ترنيـمةٌ تسري


وتطـوف بالمـالوف شاديةً  فتزيدني سُـكْراً على سُكرِ


يا تـونس الأحـلام يا كنـفاً للفـن والأنغـام والعطر

سأعـود من بلدي الحبيـب إلى بلدي لأحـيا لوعة الذكر


سأعـود من وطني إلى وطني وكلاهما بصبـابتي يغري


وأظـل أستدنيك في حلـمي وأعد أيـامي على الجـمر


حتى أعـود إليك ثـانية وعلى يـديّ بشـائر النـصر

السبت، 27 ديسمبر 2014

الفنان محمود بن علية يتحصل على الجائزة الأولى في مسابقة أغاني يوسف التميمي لسنة 2014


أسدل الستار على فعاليات المهرجان الوطني للموسيقيين الهواة بمنزل تميم في دورته الخامسة و العشرين، يومي 23 و 24 ديسمبر تحت اشراف المندوبية الجهوية للثقافة بنابل و بدعم من وزارة الثقافة ، و و اليكم في ما يلي الصوت المشارك في مسابقة آداء أغاني الفنان التونسي المرحوم يوسف التميمي أصيل مدينة منزل تميم وهو: الفنان محمود بن علية أصيل ولاية سوسة ، و سنتابع في الأيام القادمة بقية جوائز الآدء الحر التي أسندت لها هيئة المهرجان 3 جوائز : الأولى ب: 1200 دينار تحصل عليها المشارك عزيز الهداجي أصيل ولاية القيروان و الجائزة الثانية تحصل عليها المشارك مهدي الرقوبي أصيل ولاية القيروان أيضا و مبلغها 800 دينار و الجائزة الثالثة تحصل عليها الفنان الشاب مجد العكروت : 600 دينار وهو أصيل مدينة قليبية و عضو فرقة المعهد الرشيدي فرع قليبية ، مع العلم أن هناك عدد من المشاركين الآخرين المتميزين في آداءهم لكن للأسف لم يسعفهم الحظ في نيل الجوائز نظرا لمحدودية عددها. و صاحبت الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة الأستاذ محمد الأسود كل الفقرات الموسيقية للمهرجان، حيث تميزت بآداءها الممتاز لما لاحظناه من انسجام بين جميع العازفين الذين شهد لهم بالكفاءة العالية . 
بقلم أبو وديع

الخميس، 25 ديسمبر 2014

الفرقة الوطنية للموسيقى تفتتح مهرجان منزل تميم بمعزوفة لعبد الحكيم بلقايد

مرة أخرى تتألق الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة الأستاذ محمد الأسود في افتتاح مهرجان منزل تميم للموسيقيين الهواة، و تفتتح المهرجان بمعزوفة من تلحين الفنان عبد الحكيم بلقايد ، ربما لأنه عضو لجنة التحكيم في هذه الدورة 25 من المهرجان بمصاحبة الأستاذ محمد الماجري و أ. عبد اللطيف عزونة ، و سنتابع معا كامل الفقرات الموسيقية للعديد من الفنانين الهواة التي تابعناها كامل السهرة الأولى يوم 23 ديسمبر و  نبدأها بهذه المعزوفة في انتظار تنزيل باقي التسجيلات.
اعداد: أبو وديع

تسجيل المعزوفة الموسيقية من تلحين عبد الحميد بلقايد

بعض الصور الملتقطة من اليوم الأول من المهرجان














الخميس، 18 ديسمبر 2014

أمثلة غنائية تونسية من آداء الأستاذ التونسي المرحوم الطاهر غرسة


أمثلة غنائية في طبع الحسين صبا مسبوقة بارتجال على العود التونسي
أقبل البدرفي الصباح    ---    يا ناس جرت لي غرايب

ايقاع دخول البراول



موشح منيتي في طبع الحسين عجم
ايقاع المربع التونسي




موشح يا ترى آش قساك علي في طبع الحسين عجم
ايقاع البرول


موشح يا تونس الأنس مقام العجم عشيران
ايقاع البطايحي
تلحين د. صالح المهدي


أغنية من العتيق   نا و جمالي فريدة
ايقاع المربع التونسي


المرجع : منتدى سماعي 

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

الفنان المغربي رشيد غلام - القلب يعشق كل جميل



كلمات: محمود بيرم التونسي       تلحين: رياض السنباطي       مقام : بياتي
القلب يعـشق كـل جميل *** وياما شفتى جمال يا عين
واللي صدق في الحب قليل *** وإن دام يدوم يوم .. والا يومين
والـلـي هـويته اليوم *** دايـم وصـــالــه دوم
لا يعاتـب اللي يتـوب *** ولا في طـبـعـه الـلـوم
واحــد مفيـش غيره *** مــلا الوجــود نـوره
دعـــانـي لبيتـه *** لحـد بـاب بــيـتـه و أمـّا تـجـلالــي *** بالــدمـع نـاجـيـتـه
كـنـت ابـتـعد عـنـه *** وكــان يـنـادينـــي
ويـقـول مـسـيرك يـوم *** تخـضـع لـيوتـجـينـي
طاوعــني….. ياعـبـدي *** طـاوعـنـي أنا وحــدي
مالك حبيب غيرى*** قبلى ولا بعدى
أنـا الـلـي أعـطـيـتك *** مـن غـير مـاتـتـكـلـم
وأنـا الـلـي عـلـمـتك *** مـن غـير مـا تـتـعـلـم
واللـي هـديـتـه إلـيـك *** لـو تـحـسبـه بـإديــك
تـشـوف جـمـايـلـي عـلـيـك
من كـل شـئ …أعـظـم *** ســلـم لـنـا تـسـلـم دعــانـي لــبـيـتـه *** لـحـد بــاببـيـتـــه
وأمـّا …. تـجـلالـي *** بـالـدمـعنـاجــيــتـه

مـكـة وفيها جبال النـور *** طلة علي البـيـت الـمعمور
دخـلـنا بـاب الـسـلام *** غـمـر قـلـوبـنـاالـسـلام
بـعـفـو رب غـفـور
فـوقـنا حـمـام الحـمى *** عــدد نــجـومالـسـمـا
طـايـر علينـا يـطـوف *** ألـوف تتـابـع ألـــوف
طاير يهني الـضـيـوف *** بالـعـفـو والـمرحـمـة
والـلـي نـظـم سـيـره *** واحــد مـافـيـشغـيره
دعــانـى لـبــيـتـه *** لـحـد باب بـيـتـه
وأمـّا تـجـلالــى *** بالــدمـع نـاجـيـته

جـيـنـا عـلـى روضـة *** هــلـّه من الـجـنـة
فـيهـا الأحـبـة تـنـول *** كـل الـلـى تـتـمـنى
فـيـهـا طرب وسرور *** وفيها نـور عـلـى نور
وكـاس مـحـبـة يدور *** والـلـى شِـرب …. غـنـى
ومـلايـكـة الـرحـمـن *** كـانـت لـنـا …نـُدمـان
بالـصـفـح والـغـفـران *** جايه تبشــرنا
يـاريـت حــبـايـنـا *** يـنـولـوا مــــا نـُلـنا
يــارب تــوعــدهـم *** يــاربواقــبــلـنـا
دعـــانـى لـبـيـتـه *** لـحـد بــاب بـيـتــه
وأمـّـا تـجـلالـى *** بالــدمـع نــاجـيـتــه

الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

أمثلة غنائية في الطبوع التونسية آداء الدكتور صالح المهدي

 

أتشرف بأن أضع بين أيدي تلاميذنا و طلبتنا هذه المجموعة من الأمثلة الغنائية في بعض  الطبوع التونسية منفردة، و تطبيقا لبعض الايقاعات التونسية ، ومن آداء أستاذي ومعلمي  المرحوم د. صالح المهدي، الذي تعلمت عليه كل هذه الامثلة عندما كنت تلميذاعنده،  و أتمنى من الذين لم يعرفوه أن يستفيدوا منها . رحم الله أستاذنا الجليل. و الله الموفق.
أ. سمير الجنحاني
===================================
بطايحي يقلك زمان الأزهار ( طبع ذيل)

درج ماية (هب النسيم)

مدور حوزي راست الذيل ( فراق غزالي)

 مربع تونسي طبع العرضاوي ( نا و جمالي فريدة)

مربع تونسي - حسين عجم ( رفقا ملك الحسن)

د. براول -  حسين صبا ( يا ناس جرت لي غرايب) 

د. براول طبع العراق ( يا عاشقين بعد الحبيب)

طبع رمل الماية -( كتمت المحبة سنين)

طبع النوى - ( آش لزني صرت نعشق)

طبع الاصبعين ( بدري بدا)

طبع انقلاب الاصبعين ( يا لقومي ضيعوني)

طبع الرمل ( متى يأتي الله بنصرة)

طبع رصد العبيدي ( أبشر لقد نلت ما تريد)

طبع اليكاه التونسية ( بالرب الذي فرج على أيوب)

طبع المزموم ( ألف يا سلطاني)

طبع المحير عراق ( حرمت بيك تعاسي)


طبع المحير سيكاه ( آه وادعوني) مدور تونسي

طبع الاصبهان ( جسمي فاني) بطايحي

=================
مع تحيات أ. سمير الجنحاني

الخميس، 18 سبتمبر 2014

وزارةالثقافة - مواد امتحانات الاحتراف الفني في المجال الموسيقي



اليكم جدول خاص بالمواد التي يمتحن فيها الموسيقيون في مجال الغناء و المقامات و الايقاعات و الآداء و العزف
و التابع لوزارة الثقافة التونسية للحصول على بطاقة احتراف فني في احدى المجالات المذكورة ، مع العلم أن هذه البطاقة لا تزال في الواقع حبرا على ورق، باعتبار أن القطاع الموسيقي مازال مهمشا، حيث يختلط الحابل بالنابل ، بمعنى أن الكثير من الموسيقيين يعملون في هذا المجال بدون الحصول على هذه البطاقة التي تؤهلهم دون غيرهم في الميدان الموسيقي للعمل بمقنضاها ، و هنا لا بد لهذا القطاع من مزيد التنظيم و التقنين و احداث لجان رقابة تابعة لوزارة الثقافة ، و الا فما الفائدة في اجراء هذا الامتحان ؟؟ مع العلم أن المتحصلين على بطاقة الاحتراف الفني مكنهم القانون الجديد من التغطية الاجتماعية و الاشتراك في صندوق الضمان الاجتماعي، و هذا في حد ذاته مكسب هام للفنانين و الموسيقيين بشكل عام ، و أعتقد في رأيي أن لنقابة الفنانين بالتنسيق مع الجهات المعنية دور كبير لتنظيم هذا القطاع المهمش.
تعليق المدونة
============
لقد وردني رأي حول هذا الموضوع من أستاذنا الكبير و الباحث رشيد السلامي،و أعتز به كثيرا،و نظرا لأهميته اليكم هذا التعليق الكامل كما وردني منه شخصيا.
بطاقة الاحتراف، شهادة لصاحبها بمعرفته الموسيقى معرفة تامة، هي إن شئت إجازة 
يمنحها السادة أعضاء لجنة امتحان الاحتراف المعينة من طرف وزارة الإشراف لموسيقي ما ليقدم من الموسيقى التونسية 
والمشرقية ما يطمئن لصحته وسلامته جمهور ما، ويدفع مقابل ذلك أجرا يتفق عليه، تمنح اللجنة هذه الشهادة لمن تراه أتقن 
الإجابة عما ورد في هذا البرنامج وفق سلم من المعايير تحددها حسب ذوقها مرة واحدة
ويقطع النظر عن التساؤل عن الامتحان في حد ذاته ومدى موضوعية معايير تقييمه، فإن بنظرة سريعة في البرنامج، تخطر لنا 
بعض الملاحظات التي في رأينا تستحق فيها النظر:
بين الطبوع التونسية تغيب خمسة هي الماية والنوا والرصد ورمل الماية والرمل وفي كل واحد منها نوبة وتمثل 23.8 % منها، 
ولانرى مبرر لغيابها، وعدم معرفة صاحب بطاقة احتراف إياها يوجب ضرورة القدح في شهادته.

ومن الإيقاعات التونسية يغيب المصدر والبرول والهروب ولكل أهميته ولا تستقيم معرفة أحد بالموسيقى التونسية دون معرفتها

بقلم أ. و الباحث. رشيد لسلامي
==================



الأربعاء، 17 سبتمبر 2014

الفنانة التونسية نجاة عطية - تتميز في أغنية الوداع


آداء متميزللفنانة التونسية نجاة عطية التي أظهرت من خلال هذه الأغنية امكانياتها الصوتية الرائعة وباحساس أروع، مع تنفيذ جيد للفرقة الموسيقية التي صاحبتها ، والمتكونة من أمهر العازفين في تونس.



كلمات الأغنية
الوداع .. ما بقيتش أخاف .. ف الدنيا دى .. غير م الوداع ..

والضياع .. بحس لما تكون بعيد .. معنى الضياع .. معنى الضياع ..

وخليك هنا خليك .. بلاش تفارق ..

بتقول يومين .. وتغيب سنة .. بلاش تفارق ..

خلتنى أخاف .. لما بحس بخطوتك .. واخداك بعيد بعيد

عليك بخاف .. لما تقول كلمة وداع .. تانى من جديد ..

خايفة من بكرة .. واللى هيجرى .. لما تروح ..

وتغيب سنة .. وتفوت هنا .. حبيب مجروح ..

ولا يا حبيبي لا .. الفراق ده لا ..

شوف كام سنة من عمرنا .. ضاعوا مننا ..

كام سنة .. كام سنة ..

حرام عليك حرام .. وحياة عينيك حرام ..

خليك هنا .. هنا .. بلاش تفارق ..

وخليك هنا ..

خليك .. خليك هنا ..

***
السنين ..

يا ما دوبت .. من عمرنا .. كتير السنين ..

والسنين .. خلتنى اشوف .. من أد ايه متفرقين ..

فرقتنا .. غربتنا .. تعبتنا ..

لكن شوف ادينا رجعنا تانى و حبنا غلب السنين ..

صبرنا ع الآلام ورجعنا بالامانى للهوى متشوقين ..

لليلة حب وطعم الحب يا عيني ع الحب ..

وجاى تقول من تانى ليه كلمة وداع ..

عايزنى ادوق ف البعد ليه طعم الضياع ..

خايفة من بكرة واللى هيجرى لما تروح وتغيب سنة وتفوت هنا حبيب مجروح ..

ولا يا حبيبى لا .. الفراق ده لا ..

شوف كام سنة من عمرنا .. ضاعوا مننا ..

كام سنة .. كام سنة ..

حرام عليك حرام .. وحياة عينيك حرام ..

خليك هنا .. هنا .. بلاش تفارق ..

وخليك هنا ..

خليك .. خليك هنا ..
***
مال واشتكى القلب و بكى وغنى ع الحنين ف الغربة موال ..

وقال بعد الحبايب عنناهيسهر دمعنا ليالي طوال ليالى طوال ..

وشارى .. انا والله شارى ..

بعنى .. وانا برضه شارى ..

وان غبت سنين عن عينى ..

يا حبيبى انا برضه شارى ..

ايه ؟.. قولت ايه ؟..

مفارق ؟.. مفارق ؟..

هتروح يومين وتغيب سنة وتغيب سنة ..

وتضيع هناك وانا اضيع هنا واضيع هنا ..

ايه ؟.. قولت ايه ؟..

مفارق ؟.. مفارق ؟..

ويهون عليك ؟يمر يوم يا حبيبى يوم وما تشوفنيش

ايه ؟.. قولت ايه ؟..

مفارق ؟.. مفارق ؟..

وانا هنا وحدي هنا من غيرك انت ازاى راح اعيش ازاى راح اعيش

ايه ؟.. قولت ايه ؟..

مفارق ؟.. مفارق ؟..

هتروح يومين وتغيب سنة وتغيب سنة ..

وتضيع هناك وانا اضيع هنا واضيع هنا ..

ايه ؟.. قولت ايه ؟..

مفارق ؟.. مفارق ؟..

ولا يا حبيبى لا .. الفراق ده لا ..

شوف كام سنة من عمرنا .. ضاعوا مننا ..

كام سنة .. كام سنة ..

حرام عليك حرام .. وحياة عينيك حرام ..

خليك هنا .. هنا .. بلاش تفارق ..

وخليك هنا ..

خليك .. خليك هنا ..

***