فنانون مصريون و تونسيون

نشاط المعهد الرشيدي و فروعه
آخر المواضيع
آخر المواضيع
add3
الأربعاء، 9 مارس 2011
الاثنين، 7 مارس 2011
السبت، 5 مارس 2011
الجمعة، 4 مارس 2011
نشيد: خلقت طليقا - فتحية خيري - أبو القاسم الشابي
خلقت طليقا - فتحية خيري - أبو القاسم الشابي
اعداد : أ. وليد الشيخ
الملف الصوتي للنشيد mp3
رابط النشيد حسب التمشي البيداغوجي للتلاميذ
خلقت طليقا كطيف النسيم ..وحرا كنور الضحي في سماه
تغرد كالطير اين اندفعت ..وتشدو بما شاء وحي الاله
وتمرح بين ورود الصباح..وتنعم بالنور اين تراه
***
وتمشي كما شئت بين المروج..وتقطف ورد الربي في رباه
كذا صاغك الله يا ابن الوجود..والقتك في الكون هذي الحياة
فمالك ترضي بذل القيود..وتحني لمن كبلوك الجباه
***
وتسكت في النفس صوت الحياة القوي اذا ما تغني صداه
وتطبق اجفانك النيرات عن الفجر والفجر عذب ضياه
وتقنع بالعيش بين الكهوف..فاين النشيد واين الأياه
***
اتخشي نشيد السماء الجميل..اترهب نور الفضاء في ضحاه
الا انهض وسر في سبيل الحياة..فمن نام لم تنتظره الحياة
ولا تخشي مما وراء التلاع ..فما ثم الا الضحي في صباه
***
والا ربيع الوجود الغرير..يطرز بالوردضافي رداه
والا اريج زهور الصباح..ورقص الاشعة بين المياه
والا حمام المروج الانيق..يغرد منطلقا في غناه
***
الي النور فالنور عذب جميل..الي النور فالنور ظل الاله
ابو القاسم الشابي
أغنية حرية - محمد عبد الوهاب
أغنية حرية - محمد عبد الوهاب
الملف الصوتي للأغنية mp3
كلمات الأغنية
اليوم فتحت عيني على صوت بينادي علي
الدنيا بقت حرية حرية حرية
عاهدت الوطن الغالي أحكمه أنا و ابني و خالي
و بصبر سنين و ليالي الثورة صبحت لي
حرية حرية
دستور الشعب كيانه شفنا ف الغيب عنوانه
من يوم ما أمر سبحانه بالثورة للحرية
حرية حرية
و صبحت عزيز فى بلادي أحميها بعمر جهادي
و أفديها بدم ولادي و إن راحوا يبقوا هدية
حرية حرية
بقى عدل و دستور دايم بين المحكوم و الحاكم
لا عاد مظلوم و لا ظالم لا يبيع و لا يشترى فيا
حرية حرية
دي مبادئ و رسمناها و حقوقنا و عرفناها
و أنا و إنت اللي طلبناها فى تلاتة و عشرين يوليه
حرية حرية
الدنيا بقت حرية حرية حرية
عاهدت الوطن الغالي أحكمه أنا و ابني و خالي
و بصبر سنين و ليالي الثورة صبحت لي
حرية حرية
دستور الشعب كيانه شفنا ف الغيب عنوانه
من يوم ما أمر سبحانه بالثورة للحرية
حرية حرية
و صبحت عزيز فى بلادي أحميها بعمر جهادي
و أفديها بدم ولادي و إن راحوا يبقوا هدية
حرية حرية
بقى عدل و دستور دايم بين المحكوم و الحاكم
لا عاد مظلوم و لا ظالم لا يبيع و لا يشترى فيا
حرية حرية
دي مبادئ و رسمناها و حقوقنا و عرفناها
و أنا و إنت اللي طلبناها فى تلاتة و عشرين يوليه
حرية حرية
=============
النوتة الموسيقية للأغنية
-1-
-2-
-3-
الأربعاء، 2 مارس 2011
الاثنين، 28 فبراير 2011
الخميس، 24 فبراير 2011
قواعد موسيقية - انقلاب المسافات
انقلاب المسافات
اعداد الأستاذ: عادل الصامت
ـ 1 ـ المسافات المعنية بالقلب هي: المسافات البسيطة فقط أي المسافات التي لاتتعدّى الديوان التام
ـ 2 ـ المسافات المضاعفة ( المركّبة ) أي التي تجاوزت الديوان التام لاتقلب
ـ 3 ـ تقلب المسافة بجعل درجة القرار المكوّنة للمسافة في الجواب بحيث تصبح
المسافة الصاعدة نازلة والنازلة صاعدة .
الكبيرة صغيرة والصغيرة كبيرة
الزائدة ناقصة والناقصة زائدة
أمّا التامّة فانها تبقى تامّة
النصف اللوني الصاعد مثلا ( دو ـ دو مرفوعة ) يقلب ويصبح ديوانا ناقصا نازلا .
النصف اللوني النازل مثلا ( دو ـ دو مخفوضة ) يقلب ويصبح ديوانا ناقصا صاعدا .
الصوت المتّحد مثلا ( دو ـ دو ) نفس الدرجة والطبقة يقلب ويصبح ديوانا تاما (صاعدا أو نازلا كما تشاء )
=========
Libellés :
أ. عادل الصامت - قواعد و نظريات,
دروس موسيقية
الأحد، 20 فبراير 2011
الجمعة، 18 فبراير 2011
التصوير الموسيقي - قواعد موسيقية - أ. عادل الصامت
التصوير الموسيقي - قواعد موسيقية
اعداد: الأستاذ عادل الصامت
التصوير
ان القصد من التصوير في المجال الموسيقي هو نقل نص موسيقي من طبقة الى أخرى أي نحو الحدّة أو الغلظ بحيث تتناسب مع صوت المؤدّي .وللحصول على ذلك يجب اتباع المراحل التالية :
ـ معرفة مقام النص القديم ( دليله المقامي )
ـ معرفة مقام النص الجديد ( دليله المقامي )
ـ الاتجاه ( ويكون صاعدا أو نازلا )
ـ العوارض الطارئة
ـ الدليل الجديد والمفتاح
مثال تطبيقي
صوّر نصا موسيقيا مكتوبا في مفاح صول وفي مقام سي بيمول كبير الى الثلاثية الكبيرة العليا واذكر المراحل .الحـــــل
المقام القديم : سي بيمول كبير (2 بيمول )المقام الجديد : نصعد بثلاثية كبيرة أي بعدين انطلاقا من سي بيمول
فالمقام هو ري كبير ( 2 دييز )
الاتجاه من الخوافض في المقام القديم الى الروافع في المقام الجديد فهو صاعد
العوارض الطارئة : يقع جمع عوارض دليلي المقامين في صورة اختلافهما في النوع (بيمول ودييز ) فالمجموع 4 وبما أن الاتجاه اتضح أنه صاعد فاننا سوف نتناول ترتيب الروافع في حدود الـ 4 درجات الأولى أي فا دو صول ري لأنه سيقع رفعها
وبالتالي نتحصل على الدليل التالي .
1 ـ المفتاح الذي يمكنني من قراءة درجة سي لتصبح ري هو مفتاح فا 4
2 ـ بعد رسم المفتاح نلاحظ أن عوارض المقام القديم أصبحت صول وري
3 ـ لذا نرفع فا ثم دو بالدييز و كذلك صول و ري ولكن بالبيكار
مع أجمل التحيات
عادل الصامت
Libellés :
أ. عادل الصامت - قواعد و نظريات,
دروس موسيقية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)