http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .: اشكالية مقام الجهاركاه ( الجركا ) موضوع للنقاش

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

الثلاثاء، 5 نوفمبر، 2013

اشكالية مقام الجهاركاه ( الجركا ) موضوع للنقاش

اشكالية مقام الجهاركاه
- الجركا -
موضوع للنقاش
اعداد
الأستاذ سمير الجنحاني

الملف الصوتي للموضوع



هناك تعليقان (2):

  1. أستاذي الكريم ، نلاحظ أن الجهركاه بنوعها الأول (سي مخفوظة ومي نصف) أستعملت في تلحين الموشحات أما النوع الثاني (سي مخفوظة و نصف ولا مخفوظة) يستعمل في الأغاني الشعبيه المصرية أو كما يعبر عنها في مصر البلدي أي في الأوساط الشعبية المصريه، كما هو الحال في السيكاه بلدي التي لا نجد لهاأمثلة في لتلحين سوى في المواويل الشعبيه المصريه ... هذا رأيي المتواضع ... لكن نظريا كيف تكون السي مخفوظة و نصف. شكرا

    ردحذف
  2. أستاذي الكريم طارق ، أشكرك على الاهتمام و التعليق على هذا الموضوع ، هو فعلا ما ذكرته أن الكثير من الموشحات تضع دليل مقام الجهاركاه سي مخفظة و مي نصف مخفوظة ، لكن أعذرني في الواقع و من خلال الاستماع المي في أغلب الأحيان تكون أرفع من النصف و الأمثلة كثيرة أما بالنسبة لاستعمال درجة السيكاه فقط تكون عند نزول بجنس راست على الراست أحيانا و ليست قاعدة ، أما الجركة فعلا هو مقام مصري يعتبر شعبي لكن فيه الكثير من الأمثلة في الواقع لا أستحضرهاة كلها ، و أتذكر أني سمعت الكثير منها في بيت الأستاذ زهير بلهاني من مكتبته الصوتية و منها مثلا تسجيلا لأغنية لسة فاكر بأسلوب الجركة تماما ، أما بالنسبة للسيكا بلدي فالأغاني فيها موجودة كذلك و ليست نادرة ، خذ على سبيل الميثال أغاني عبد الوهاب : مثل سهرت منه الليالي .... الخ مع تحياتي و تقديري

    ردحذف