قالب التقاسيم
تنقسم التقاسيم الى نوعين: نوع حر غير مقيد بأي ايقاع، وهي جمل موسيقية يرتجلها العازف على احدى الآلات الموسيقية بدون سابق اعداد، و باستعمال خياله في استخراج الجمل الموسيقية،اللتي جاءت نتيجة ما اكتسبه العازف من ذاكرة لحنية واسعة،و معرفة جيدة بالمقامات الموسيقية، و مختلف عقودها و أجناسها. أما النوع الثاني من التقاسيم:نجدها ضمن قالب موسيقي آخرسنتعرض اليه في المرة القادمة وهو : التحميلة،حيث يتخللها تقسيمات مختلفة على أكثر من آلة موسيقية،و تكون التقاسيم في التحميلة، مقيدة بايقاع،بمعنى تكون الجمل المرتجلة موقعة و موزونة عادة،و سيكون الملف الصوتي المرفق لهذا الموضوع،هو عبارة على تقاسيم على آلة العود للموسيقار رياض السنباطي،في مقام راحة الأرواحو اللذي أبرز فيه تمكنه من تناول هذا المقام و فروعه بأسلوب كلاسيكي رائع اذ راعى فيه التسلسل المنطقي لمختلف أجناسه و تلويناتها الفرعية، و ستكون هذه التقاسيم جولة حول كل فروع السيكاه تقريبا و سيكون مصاحبا بتحليل موسيقي لكل الجمل اللتي مر عليها العازف في تقاسيمه،الى الملف الصوتي للاستماع. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني تحليل موسيقي تقاسيم - السنباطي
allowfullscreen="true" allowscriptaccess="always">
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق