فنانون مصريون و تونسيون
نشاط المعهد الرشيدي و فروعه
آخر المواضيع
آخر المواضيع
add3
السبت، 28 فبراير 2015
الأربعاء، 25 فبراير 2015
الجلسة العامة الانتخابية للمعهد الرشيدي بتونس تشهد جوا ساخنا (19 فيفري 2015)
كلمة المدونة
بعد أن تأجلت الجلسة العامة الانتخابية للجمعية الرشيدية التي التأمت يوم 29 جانفي 2015 بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني ، التأمت مرة أخرى يوم 19 فيفري 2015 على الساعة السادسة مساءا بمقر الرشيدية بتونس العاصمة، و ترأست هذه الجلسة الأستاذة فائزة الكافي ، و تمت تلاوة التقريرين الأدبي و المالي أمام الحضور وو وقعت المصادقة عليهما برفع الأيادي ،بدون أن يقع عد الموافقين عليهما و الرافضين لهما ، و قبلها تدخل بعض الحاضرين في الجلسة ، اذ اختلفت تدخلاتهم بين المنوه و المستاء ، ووصل النقاش أحيانا الى حد التوتر، و خاصة الكلمة التي قدمها الأستاذ البشير البحوري والتي كشف من خلالها الكثير من المعلومات المثيرة و التي تم نشرها فيما بعد في صفحته الخاصة بشبكة التواصل الاجتماعي ، حيث احتوت على معلومات محرجة الى حد كبير للجمعية المتخلية ، لما جاء فيها من الكثير من المعلومات التي أتمنى شخصيا أن يقع الرد عليها نفيا أو تأكيدا من الجهة المعنية ، حتى تتضح الصورة للعموم ، لحساسية هذه المعلومات، و اني أذكر بالمناسبة الجميع بأني أنقل ما دار في هذه الجلسة من معلومات و تدخلات من بعض الحاضرين حرصا مني على شفافية الجلسة ، و عدم الانحياز الى أي أحد، و غايتي في ذلك، هي نقل ما دار فيها بكل أمانة ، و الله على ما أقول شهيد.
و سأنقل في هذه الصفحة مقتطفات من المداخلات المسجلة من بعض الحاضرين و كذلك عملية الانتخاب و الاعلان عن النتائج و عدد الأصوات المتحصل عليها كل مترشح ، و سأتطرق الى بعض الملاحظات التي تهم سير العملية الانتخابية التي أشرفت عليها السيدة فائزة الكافي منها على سبيل المثال:
- عدم احترام مبدأ سرية التصويت المعمول به في كل الجلسات الانتخابية .
- عدم احصاء عدد الموافقين والرافضين على التقريرين الأدبي و المالي ، و الاكتفاء برفع الأيادي بدون تضمينه في محضر الجلسة مفصلا.
- عدم احترام مواصفات صندوق الاقتراع حيث كان عبارة على ( كردونة ) مفتوحة . كما هي واضحة في التسجيل و الصور. و كل هذه الملاحظات تتحملها في رأيي رئيسة الجلسة التي تعتبر المسؤولة الأولى لسير كل العملية الانتخابية و كل ما نتج عنها.
و أدعو بالمناسبة بصفتي الشخصية كموسيقي الهيئة الجديدة ،الى العمل مستقبلاعلى استغلال موقع الرشيدية الرسمي في شبكة التواصل الاجتماعي الى نشر كل أخبار الجمعية من أنشطة و تقارير و اعلانات ....و كذلك الشأن بالنسبة لفروعها الداخلية، و عدم الاقتصار على نشر الحفلات الموسيقية فقط ، و العمل على فتح ركن خاص بمساهمة القراء و المنخرطين و رؤساء الفروع لنشر اقتراحاتهم وملاحظاتهم للاستئناس بها لتطوير عمل الجمعية ، و العمل على اثراءه.
و فيما يلي أسماء الناجحين في الهيئة الجديدة للرشيدية بعد الانتهاء من الفرزحسب مراتبهم و عددهم 12:
1- مريم الاخوة
2- علي السياري
3- فتحي بوحوش
4- محمد الهادي بلوزة
5- منى العكروت ( استقالت فيما بعد )
6 - سلوى حفيظ
7 - كوثر بوريشة
8 - سنية بن عمار
9 - علي عميرة
10 - سهام هاجر الغربي
11 - موحي الدين بولعراس
12 - محمد السويسي
ملاحظة: بعد أن تم الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات قامت السيدة منى العكروت بتقديم استقالتها كتابيا لرئيسة الجلسة، حيث تم بعدها مباشرة صعود السيد الهادي الموحلي الذي جاء في المرتبة : 13 مما جعل تشكيلة الهيأة تتغير، و أصبح بموجب الاستقالة ضمن الهيئة الجديدة، و من يوم غد اجتمعت الهيئة الجديدة لتوزيع المهام بين أعضاءها الجدد، و أنتخب السيد الهادي الموحلي رئيسا للهيئة الجديدة للجمعية .
- عدم احترام مبدأ سرية التصويت المعمول به في كل الجلسات الانتخابية .
- عدم احصاء عدد الموافقين والرافضين على التقريرين الأدبي و المالي ، و الاكتفاء برفع الأيادي بدون تضمينه في محضر الجلسة مفصلا.
- عدم احترام مواصفات صندوق الاقتراع حيث كان عبارة على ( كردونة ) مفتوحة . كما هي واضحة في التسجيل و الصور. و كل هذه الملاحظات تتحملها في رأيي رئيسة الجلسة التي تعتبر المسؤولة الأولى لسير كل العملية الانتخابية و كل ما نتج عنها.
و أدعو بالمناسبة بصفتي الشخصية كموسيقي الهيئة الجديدة ،الى العمل مستقبلاعلى استغلال موقع الرشيدية الرسمي في شبكة التواصل الاجتماعي الى نشر كل أخبار الجمعية من أنشطة و تقارير و اعلانات ....و كذلك الشأن بالنسبة لفروعها الداخلية، و عدم الاقتصار على نشر الحفلات الموسيقية فقط ، و العمل على فتح ركن خاص بمساهمة القراء و المنخرطين و رؤساء الفروع لنشر اقتراحاتهم وملاحظاتهم للاستئناس بها لتطوير عمل الجمعية ، و العمل على اثراءه.
و فيما يلي أسماء الناجحين في الهيئة الجديدة للرشيدية بعد الانتهاء من الفرزحسب مراتبهم و عددهم 12:
1- مريم الاخوة
2- علي السياري
3- فتحي بوحوش
4- محمد الهادي بلوزة
5- منى العكروت ( استقالت فيما بعد )
6 - سلوى حفيظ
7 - كوثر بوريشة
8 - سنية بن عمار
9 - علي عميرة
10 - سهام هاجر الغربي
11 - موحي الدين بولعراس
12 - محمد السويسي
ملاحظة: بعد أن تم الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات قامت السيدة منى العكروت بتقديم استقالتها كتابيا لرئيسة الجلسة، حيث تم بعدها مباشرة صعود السيد الهادي الموحلي الذي جاء في المرتبة : 13 مما جعل تشكيلة الهيأة تتغير، و أصبح بموجب الاستقالة ضمن الهيئة الجديدة، و من يوم غد اجتمعت الهيئة الجديدة لتوزيع المهام بين أعضاءها الجدد، و أنتخب السيد الهادي الموحلي رئيسا للهيئة الجديدة للجمعية .
متابعة عملية الفرز
===========================
مقتطفات مصورة من عملية التصويت و الاعلان عن النتائج النهائية
مقتطفات من مداخلات بعض الحاضرين
عينات من الصور الملتقطة من هذه الجلسة
الجمعة، 30 يناير 2015
تأجيل الجلسة العامة للجمعية الرشيدية إلى يوم 19 فيفري لعدم إكتمال النصاب
لقد إلتأمت الجلسة العامة الإنتخابية للجمعية الرشيدية بمقرها بتونس العاصمة يوم 29 جانفي 2015 بحضور عدد قليل من المنخرطين و بعض رؤساء فروع الرشيدية في الجهات الداخلية ، مثل قليبية ، القيروان ، بنزرت . و بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني ، وحسب القانون الداخلي للجمعية قرر رئيس الجلسة و بحضور رجل القانون المعروف أ. الشاذلي بن يونس تأجيل الجلسة الى يوم 19 فيفري القادم على الساعة 6 مساءا بمقر الجمعية .
بقلم أبو وديع
===========================
بعض الصور الموثقة للجلسة
الأحد، 11 يناير 2015
مهرجان التقاليد الموسيقية بنابل ( أيام زمان ) - مقتطفات من عرض فرقة المالوف بالقيروان
نظمت المندوبية الجهوية للثقافة بنابل الدورة الأولى من مهرجان التقاليد الموسيقية
"أيام زمان" و ذلك بهدف احياء الموسيقى التونسية التقليدية بمختلف اصنافها و انماطها و ألوانها ، و تعد جهة الوطن القبلي من الجهات التي تزخر بهذا التنوع الموسيقي ، نذكر منها مثلا : وجق سيدي أحمد الفهري، و عيساوية بني خيار، و سلامية قربة و دار شعبان الفهري و الصمعة ، اما في ما يخص الموسيقى الأندلسية فنذكر مدينتين عريقتين في هذا المجال : قليبية و سليمان التين اختصتا بالمالوف بجميع أشكاله من : نوبات و أزجال و فوندووات و معزوفات تقليدية في قوالب و طبوع مختلفة ، و ما احداث فرع للرشيدية بقليبية بتشجيع من السيد وزير الثقافة مراد الصقلي الا دليلا على هذا الثراء الموسيقي الذي تتميز به الجهة.
و قد حضر عرض فرقة " نوى " للمالوف بالقيروان جمهور قليل في عدده لكن مهم في نوعيته باعتبار أن أغلب الحاضرين من الميدان الموسيقي و خصوصا أعضاء من الرشيدية فرع قليبية منهم رئيس الفرع أ. محمد علي بلوم و قائد الفرقة الموسيقية أ. سمير الجنحاني و تلاميذ المعهد النموذجي للموسيقى بقليبية الذين استمتعوا بهذا العرض لفرقة القيروان التي قدمت فقرات موسيقية متنوعة من المالوف و الأغاني التونسية التي سنتابع مقتطفات منها من خلال هذه التسجيلات التي أعددتها لكم.
بقلم أبو وديع
مقتطفات من عرض فرقة " نوى " للمالوف بالقيروان
بشرف سماعي راست الذيل + يا مصطفى غرامك في طبع الذيل
درج و خفيف و ختم من نوبة الذيل
ارتجال على آلة الناي طبع المزموم + أغنية يا عينها يا سبب غلبي و ذلي
كلمات: الصادق المحواشي تلحين: محمد ساسي
وصلة في طبع الحسين مع تكريم قائد الفرقة من هيئة المهرجان
Libellés :
أعمال المعهد الرشيدي و فروعه,
مالوف تونسي
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)