http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

الجمعة، 4 مارس 2011

نشيد: خلقت طليقا - فتحية خيري - أبو القاسم الشابي

خلقت طليقا - فتحية خيري أبو القاسم الشابي

اعداد : أ. وليد الشيخ


الملف الصوتي للنشيد mp3



رابط النشيد حسب التمشي البيداغوجي للتلاميذ





خلقت طليقا كطيف النسيم ..وحرا كنور الضحي في سماه
تغرد كالطير اين اندفعت ..وتشدو بما شاء وحي الاله
وتمرح بين ورود الصباح..وتنعم بالنور اين تراه
***
وتمشي كما شئت بين المروج..وتقطف ورد الربي في رباه
كذا صاغك الله يا ابن الوجود..والقتك في الكون هذي الحياة
فمالك ترضي بذل القيود..وتحني لمن كبلوك الجباه
***
وتسكت في النفس صوت الحياة القوي اذا ما تغني صداه
وتطبق اجفانك النيرات عن الفجر والفجر عذب ضياه
وتقنع بالعيش بين الكهوف..فاين النشيد واين الأياه
***
اتخشي نشيد السماء الجميل..اترهب نور الفضاء في ضحاه
الا انهض وسر في سبيل الحياة..فمن نام لم تنتظره الحياة
ولا تخشي مما وراء التلاع ..فما ثم الا الضحي في صباه
***
والا ربيع الوجود الغرير..يطرز بالوردضافي رداه
والا اريج زهور الصباح..ورقص الاشعة بين المياه
والا حمام المروج الانيق..يغرد منطلقا في غناه
***
الي النور فالنور عذب جميل..الي النور فالنور ظل الاله

ابو القاسم الشابي




أغنية حرية - محمد عبد الوهاب

أغنية حرية - محمد عبد الوهاب

الملف الصوتي للأغنية mp3

كلمات الأغنية
اليوم فتحت عيني على صوت بينادي علي
الدنيا بقت حرية حرية حرية
عاهدت الوطن الغالي أحكمه أنا و ابني و خالي
و بصبر سنين و ليالي الثورة صبحت لي
حرية حرية
دستور الشعب كيانه شفنا ف الغيب عنوانه
من يوم ما أمر سبحانه بالثورة للحرية
حرية حرية
و صبحت عزيز فى بلادي أحميها بعمر جهادي
و أفديها بدم ولادي و إن راحوا يبقوا هدية
حرية حرية
بقى عدل و دستور دايم بين المحكوم و الحاكم
لا عاد مظلوم و لا ظالم لا يبيع و لا يشترى فيا
حرية حرية
دي مبادئ و رسمناها و حقوقنا و عرفناها
و أنا و إنت اللي طلبناها فى تلاتة و عشرين يوليه
حرية حرية
=============
النوتة الموسيقية للأغنية
-1-
-2-
-3-

الأربعاء، 2 مارس 2011

solfege rythmique - Pasquale Bona 16

solfege rythmique - Pasquale  Bona 16
Par: Samir Jenhani


ex 80 page 43


الاثنين، 28 فبراير 2011

قواعد موسيقية - أنواع السلالم الكبيرة و الصغيرة

قواعد موسيقية - أنواع السلالم الكبيرة و الصغيرة
اعداد: الأستاذ عادل الصامت

أنواع السلالم الكبيرة
أنواع السلالم الصغيرة

الخميس، 24 فبراير 2011

قواعد موسيقية - انقلاب المسافات




 انقلاب المسافات 
اعداد الأستاذ: عادل الصامت

ـ 1 ـ المسافات المعنية بالقلب هي: المسافات البسيطة فقط أي المسافات التي لاتتعدّى الديوان التام 
ـ
2 ـ المسافات المضاعفة ( المركّبة ) أي التي تجاوزت الديوان التام لاتقلب
ـ
3 ـ تقلب المسافة بجعل درجة القرار المكوّنة للمسافة في الجواب بحيث تصبح
المسافة
الصاعدة نازلة والنازلة صاعدة .
الكبيرة صغيرة
والصغيرة كبيرة
الزائدة ناقصة و
الناقصة زائدة
أمّا
التامّة فانها تبقى تامّة
النصف اللوني الصاعد مثلا ( دو ـ دو مرفوعة ) يقلب ويصبح ديوانا ناقصا نازلا .
النصف اللوني النازل مثلا ( دو ـ دو مخفوضة ) يقلب ويصبح
ديوانا ناقصا صاعدا .
الصوت المتّحد مثلا ( دو ـ دو ) نفس الدرجة والطبقة يقلب ويصبح
ديوانا تاما (صاعدا أو نازلا كما تشاء )

=========

الأحد، 20 فبراير 2011

solfege rythmique - Pasquale Bona14

solfege rythmiquePasquale  Bona 14

Par: Samir Jenhani

ex 78 page 42

ex 79 page 42


suite  ex 79...


الجمعة، 18 فبراير 2011

التصوير الموسيقي - قواعد موسيقية - أ. عادل الصامت



التصوير الموسيقي - قواعد موسيقية

اعداد: الأستاذ عادل الصامت


التصوير
ان القصد من التصوير في المجال الموسيقي هو نقل نص موسيقي من طبقة الى أخرى أي نحو الحدّة أو الغلظ بحيث تتناسب مع صوت المؤدّي .
وللحصول على ذلك يجب اتباع المراحل التالية :
ـ معرفة مقام النص القديم ( دليله المقامي )
ـ معرفة مقام النص الجديد ( دليله المقامي )
ـ الاتجاه ( ويكون صاعدا أو نازلا )
ـ العوارض الطارئة 
ـ الدليل الجديد والمفتاح 
مثال تطبيقي
صوّر نصا موسيقيا مكتوبا في مفاح صول وفي مقام سي بيمول كبير الى الثلاثية الكبيرة العليا واذكر المراحل .
الحـــــل
المقام القديم : سي بيمول كبير (2 بيمول )
المقام الجديد : نصعد بثلاثية كبيرة أي بعدين انطلاقا من سي بيمول 
فالمقام هو ري كبير ( 2 دييز )
الاتجاه من الخوافض في المقام القديم الى الروافع في المقام الجديد فهو صاعد
العوارض الطارئة : يقع جمع عوارض دليلي المقامين في صورة اختلافهما في النوع (بيمول ودييز ) فالمجموع 4 وبما أن الاتجاه اتضح أنه صاعد فاننا سوف نتناول ترتيب الروافع في حدود الـ 4 درجات الأولى أي فا دو صول ري لأنه سيقع رفعها 
وبالتالي نتحصل على الدليل التالي .
1 ـ المفتاح الذي يمكنني من قراءة درجة سي لتصبح ري هو مفتاح فا 4
2 ـ بعد رسم المفتاح نلاحظ أن عوارض المقام القديم أصبحت صول وري 
3 ـ لذا نرفع فا ثم دو بالدييز و كذلك صول و ري ولكن بالبيكار 

مع أجمل التحيات

عادل الصامت

الخميس، 17 فبراير 2011

الدرجات الطنينية - قواعد موسيقية


الدرجات الطنينية - قواعد موسيقية
اعداد : أ. عادل الصامت 


5 ـ 4 ـ 1 

هي الدرجة الأولى والرابعة والخامسة من سلّمي الكبير والصغير شــريطة أن تؤلف 

مع الأساس(الارتكاز ) مسافة تامة وبإمكانها أن تكون أساس سلّم مجاور للسلم ذاته . 

ملاحظة :السلم الكبير برفع الدرجة الرابعة يشتمل على درجتين طنينيتين فقــط هما

الأولى والخامسة ) لأن درجته الرابعة لا تؤلف رباعـية تامة مع الأساس .



الدرجات المقامية

6 ـ 3 )



هي الدرجة الثالثة والسادسة من سلّمي الكبير والصغير شريطة أن تؤلّف مع أساس السلم الكبير مسافة كبيرة ومع أساس السلم الصغير مسافة صغيرة. وهنا نلاحظ أن : 

بعض أنـــواع السلالــم الكبيرة بها مقامية واحـــدة (سلم كبير بالسداسية الصغيرة )

و ( سلم كبير بدون حسّاسة مع السداسية الصغـيرة )

وكذلك بعض السلالم الصغيرة التي تشتمل على مقامية واحدة وهي : 

( الصغير الميلوديالصاعد )

و ( الصغير بدون حساسة وبالسداسية الكبيرة .)



وعموما الدرجة الثالثة ( الوسطى ) نعتمد عليها في تحديد مقام السلم لأن السادسة قد تتغير في بعض أنواع سلالم المقامات



لكل مقام 5 مقامات مجاورة له. والمقصود بالمجاور هو إما أن السلّمين يشتملان على نفس 

الدليل (وفي هاته الحالة يكون مناسبه) أو أقل منه بعارض واحد أو أكثر بعارض وللحصول 

على ذلك يجب إتباع المراحل التالية :

اسم المقام ( دليله ) المناسب له

انطلاقا من ارتكاز المقام الأصلي ( رباعية تامة صاعدة ) أي الدرجة الرابعة هي أساس سلم مجاور(دليله) ثم مناسبه

ثم انطلاقا من ارتكازالمقام الأصلي (خماسية تامة صاعدة) أي الدرجة الخامسة هي أساس سلم مجاور(دليله) ثم مناسبه
==========

الأربعاء، 16 فبراير 2011

solfege rythmique - Pasquale Bona 13

solfege rythmique - Pasquale  Bona 13
Par: Samir Jenhani


ex 77 page 41


الاثنين، 14 فبراير 2011

solfege rythmique - Pasquale Bona 12

solfege rythmique - Pasquale  Bona 12
Par: Samir Jenhani


ex 76 page 40