الدرجات الطنينية - قواعد موسيقية
اعداد : أ. عادل الصامت
( 5 ـ 4 ـ 1 )
هي الدرجة الأولى والرابعة والخامسة من سلّمي الكبير والصغير شــريطة أن تؤلف
مع الأساس(الارتكاز ) مسافة تامة وبإمكانها أن تكون أساس سلّم مجاور للسلم ذاته .
ملاحظة :السلم الكبير برفع الدرجة الرابعة يشتمل على درجتين طنينيتين فقــط هما
( الأولى والخامسة ) لأن درجته الرابعة لا تؤلف رباعـية تامة مع الأساس .
الدرجات المقامية
( 6 ـ 3 )
( 6 ـ 3 )
هي الدرجة الثالثة والسادسة من سلّمي الكبير والصغير شريطة أن تؤلّف مع أساس السلم الكبير مسافة كبيرة ومع أساس السلم الصغير مسافة صغيرة. وهنا نلاحظ أن :
بعض أنـــواع السلالــم الكبيرة بها مقامية واحـــدة (سلم كبير بالسداسية الصغيرة )
و ( سلم كبير بدون حسّاسة مع السداسية الصغـيرة )
وكذلك بعض السلالم الصغيرة التي تشتمل على مقامية واحدة وهي :
( الصغير الميلوديالصاعد )
و ( الصغير بدون حساسة وبالسداسية الكبيرة .)
بعض أنـــواع السلالــم الكبيرة بها مقامية واحـــدة (سلم كبير بالسداسية الصغيرة )
و ( سلم كبير بدون حسّاسة مع السداسية الصغـيرة )
وكذلك بعض السلالم الصغيرة التي تشتمل على مقامية واحدة وهي :
( الصغير الميلوديالصاعد )
و ( الصغير بدون حساسة وبالسداسية الكبيرة .)
وعموما الدرجة الثالثة ( الوسطى ) نعتمد عليها في تحديد مقام السلم لأن السادسة قد تتغير في بعض أنواع سلالم المقامات
لكل مقام 5 مقامات مجاورة له. والمقصود بالمجاور هو إما أن السلّمين يشتملان على نفس
الدليل (وفي هاته الحالة يكون مناسبه) أو أقل منه بعارض واحد أو أكثر بعارض وللحصول
على ذلك يجب إتباع المراحل التالية :
اسم المقام ( دليله ) المناسب له
انطلاقا من ارتكاز المقام الأصلي ( رباعية تامة صاعدة ) أي الدرجة الرابعة هي أساس سلم مجاور(دليله) ثم مناسبه
ثم انطلاقا من ارتكازالمقام الأصلي (خماسية تامة صاعدة) أي الدرجة الخامسة هي أساس سلم مجاور(دليله) ثم مناسبه
الدليل (وفي هاته الحالة يكون مناسبه) أو أقل منه بعارض واحد أو أكثر بعارض وللحصول
على ذلك يجب إتباع المراحل التالية :
اسم المقام ( دليله ) المناسب له
انطلاقا من ارتكاز المقام الأصلي ( رباعية تامة صاعدة ) أي الدرجة الرابعة هي أساس سلم مجاور(دليله) ثم مناسبه
ثم انطلاقا من ارتكازالمقام الأصلي (خماسية تامة صاعدة) أي الدرجة الخامسة هي أساس سلم مجاور(دليله) ثم مناسبه
==========