فنانون مصريون و تونسيون
نشاط المعهد الرشيدي و فروعه
آخر المواضيع
آخر المواضيع
add3
الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010
الاثنين، 25 أكتوبر 2010
طبوع الموسيقى التونسية (رمل الماية)
طبع رمل الماية التونسي
هو من الطبوع التونسية التي ترتكز على الدوكاه، و له من العوارض السي نصف مخفوظة و المي نصف مخفوظة في الصعود و تتغير السي الى مخفوظة في النزول.
و يحتوي هذا الملف الصوتي على شرح لاغلب الانتقالات الممكنة في هذا المقام و الى أجناسه و عقوده، مع الاستماع الى امثلة مختارة من المالوف التونسي لتدعيم كل ما قيل فيه أثناء شرح الدرس. مع تحيات أخوكم: سمير الجنحاني
الأربعاء، 6 أكتوبر 2010
طبوع الموسيقى التونسية ( االرمل)
طبوع الموسيقى التونسية: ( الرمل)
هو أحد الطبوع (مقامات) التونسية التي ترتكز على درجة الدوكاه و يعتبر من عائلة الاصبعين ( المقارن بالحجاز المشرقي تقريبا) و له من العوارض السي مخفوظة و المي المخفوظة و عادة ما تكون الأخيرة أرفع بقليل من المي في الآلات الثابتة و له أيظا الفا المرفوعة، ويمتاز هذا المقام ببعض الحركات التي سنتابعها في الملف الصوتي المرفق الى جانب التعرف على أجناسه ، و الاستماع الى نماذج من التراث الموسيقي التونسي ( نوبة الرمل)
الملف الصوتي : ( طبع الرمل )
هو أحد الطبوع (مقامات) التونسية التي ترتكز على درجة الدوكاه و يعتبر من عائلة الاصبعين ( المقارن بالحجاز المشرقي تقريبا) و له من العوارض السي مخفوظة و المي المخفوظة و عادة ما تكون الأخيرة أرفع بقليل من المي في الآلات الثابتة و له أيظا الفا المرفوعة، ويمتاز هذا المقام ببعض الحركات التي سنتابعها في الملف الصوتي المرفق الى جانب التعرف على أجناسه ، و الاستماع الى نماذج من التراث الموسيقي التونسي ( نوبة الرمل)
الملف الصوتي : ( طبع الرمل )
الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010
طبوع الموسيقى التونسية ( الاصبعين)
طبوع الموسيقى التونسية: ( الاصبعين)
هو أحد الطبوع التونسية التي ترتكز على درجة الدوكاه و المقارن في المشرق العربي بمقام الحجاز مع اختلاف في أسلوب الآداء طبعا، و عوارضه السي المخفوظة و المي المخفوظة بنسبة أرفع بقليل من المي المخفوظة في الآلات الثابتة و الفا المرفوعة ، و لمعرفة أسلو ب الآداء في هذا المقام و مختلف أجناسه أدعوكم الى متابعة الملف الصوتي المرفق متمنيا أن ينال رضاكم مع التحية و التقدير. أخوكم سمير الجنحاني
الملف الصوتي ( طبع الاصبعين)
هو أحد الطبوع التونسية التي ترتكز على درجة الدوكاه و المقارن في المشرق العربي بمقام الحجاز مع اختلاف في أسلوب الآداء طبعا، و عوارضه السي المخفوظة و المي المخفوظة بنسبة أرفع بقليل من المي المخفوظة في الآلات الثابتة و الفا المرفوعة ، و لمعرفة أسلو ب الآداء في هذا المقام و مختلف أجناسه أدعوكم الى متابعة الملف الصوتي المرفق متمنيا أن ينال رضاكم مع التحية و التقدير. أخوكم سمير الجنحاني
الملف الصوتي ( طبع الاصبعين)
الجمعة، 17 سبتمبر 2010
طبوع الموسيقى التونسية ( راست الذيل)
طبوع الموسيقى التونسية: ( راست الذيل )
هو مقام تونسي يرتكز على درجة الراست ( do) و فيه نوعين: النوع الأول: منه نستعمل المي نصف مخفوظة مع الفا طبيعية، أما النوع الثاني: فيه الفا المرفوعة مع المي الخاصة بمعنى تكون أقل من الطبيعية بقليل،أما عن بقية عقوده و امكانياته ستجدونها في الملف الصوتي المرفق و ستكون مدعمة بنماذج من التراث التونسي توضح خصوصيات المقام. مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني.
الملف الصوتي :( راست الذيل)
هو مقام تونسي يرتكز على درجة الراست ( do) و فيه نوعين: النوع الأول: منه نستعمل المي نصف مخفوظة مع الفا طبيعية، أما النوع الثاني: فيه الفا المرفوعة مع المي الخاصة بمعنى تكون أقل من الطبيعية بقليل،أما عن بقية عقوده و امكانياته ستجدونها في الملف الصوتي المرفق و ستكون مدعمة بنماذج من التراث التونسي توضح خصوصيات المقام. مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني.
الملف الصوتي :( راست الذيل)
طبوع الموسيقى التونسية ( الذيل)
طبوع الموسيقى التونسية ( الذيل)
هو مقام تونسي يرتكز على درجة الراست ( do)و يمتاز بخصوصية درجته الثانية و
ا لسادسة، و هما درجتان أرفع من النصف مخفوظة بقليل، كم
يبدو لكم في الملف الصوتي االمرفق،
ولمعرفة كامل أجناسه و امكانياته أدعوكم الى متابعة هذا الدرس المرفق الذي سيكون
مدعوما كالعادة بعينات مسموعة من التراث الموسيقي التونسي التي تدعم الدرس
مع تحيات أخوكم: سمير الجنحاني
هو مقام تونسي يرتكز على درجة الراست ( do)و يمتاز بخصوصية درجته الثانية و
ا لسادسة، و هما درجتان أرفع من النصف مخفوظة بقليل، كم
يبدو لكم في الملف الصوتي االمرفق،
ولمعرفة كامل أجناسه و امكانياته أدعوكم الى متابعة هذا الدرس المرفق الذي سيكون
مدعوما كالعادة بعينات مسموعة من التراث الموسيقي التونسي التي تدعم الدرس
مع تحيات أخوكم: سمير الجنحاني
الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010
طبوع الموسيقى التونسية ( المحير عراق)
طبوع الموسيقى التونسية ( المحير عراق)
هو أحد المقامات الشعبية التونسية المستعملة في أغاني الأفراح و المناسبات،و يرتكز على درجة النوا( sol) و له جنس محير عراق على النوا، و جنس حسين على المحير، و به بعض الخاصيات الأخرى التي سنتابعها في الملف الصوتي المرفق. مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني
فديو درس طبع المحير عراق
هو أحد المقامات الشعبية التونسية المستعملة في أغاني الأفراح و المناسبات،و يرتكز على درجة النوا( sol) و له جنس محير عراق على النوا، و جنس حسين على المحير، و به بعض الخاصيات الأخرى التي سنتابعها في الملف الصوتي المرفق. مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني
فديو درس طبع المحير عراق
الأحد، 12 سبتمبر 2010
طبوع الموسيقى التونسية ( العرضاوي)
طبوع الموسيقى التونسية ( العرضاوي)
بعد طبع المحير سيكاه و الاصبهان اليكم فيما يلي طبع العرضاوي وهو من المقامات الشعبية في تونس، يرتكز على درجة الراست و به السي مخفوظة و المي نصف مخفوظة ن كما له عقد عرضاوي و آخر سعداوي، و به بعض الخاصيات على غرار الطبوع التونسية الأخرى، و سيكون الدرس مدعما ببعض الامثلة الغنائية من التراث الموسيقي التونسي. الى الملف الصوتي لمتابعة الدرس متمنيا أن ينال رضاكم. مع تحياتي.
فديو : درس طبع العرضاوي
بعد طبع المحير سيكاه و الاصبهان اليكم فيما يلي طبع العرضاوي وهو من المقامات الشعبية في تونس، يرتكز على درجة الراست و به السي مخفوظة و المي نصف مخفوظة ن كما له عقد عرضاوي و آخر سعداوي، و به بعض الخاصيات على غرار الطبوع التونسية الأخرى، و سيكون الدرس مدعما ببعض الامثلة الغنائية من التراث الموسيقي التونسي. الى الملف الصوتي لمتابعة الدرس متمنيا أن ينال رضاكم. مع تحياتي.
فديو : درس طبع العرضاوي
الجمعة، 10 سبتمبر 2010
طبوع الموسيقى التونسية ( الاصبهان)
طبوع الموسيقى التونسية ( الاصبهان)
مواصلة لسلسلة الطبوع التونسية، أقدم الآن مقام الاصبهان: وهو من المقامات التونسية المرتكزة على درجة اليكاه، و به من العوارض السي نصف مخفوظة صعودا و نزولا، و من خلال هذا الفديو المرفق سأتناول مختلف أجناسه و أغلب الامكانيات الموجودة فيه،مع تدعيمه ببعض العينات المسموعة من المالوف . الى الملف الصوتي للمتابعة. مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني
فديو - مقام الاصبهان -
طبوع الموسيقى التونسية ( المحير سيكاه)
طبوع الموسيقى التونسية ( المحير سيكاه)
اخواني أصدقاء موقع الموسيقى العربية استماع و تذوق، أهلا بكم مرة أخرى،ضمن سلسلة من الدروس تتناول مقاماتنا التونسية و ابراز مختلف أجناسها و عقودها، أبدأ هذه السلسلة بمقام المحير سيكاه الذي سيكون مدعوما بأمثلة مشهورة من التراث الموسيقي التونسي ، و ذلك لمزيد توضيحها و تركيزها لدى السامع، الى الملف الصوتي لمتابعة الدرس. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني
وديع الجنحاني ( ارتجال محير سيكاه)
اخواني أصدقاء موقع الموسيقى العربية استماع و تذوق، أهلا بكم مرة أخرى،ضمن سلسلة من الدروس تتناول مقاماتنا التونسية و ابراز مختلف أجناسها و عقودها، أبدأ هذه السلسلة بمقام المحير سيكاه الذي سيكون مدعوما بأمثلة مشهورة من التراث الموسيقي التونسي ، و ذلك لمزيد توضيحها و تركيزها لدى السامع، الى الملف الصوتي لمتابعة الدرس. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني
وديع الجنحاني ( ارتجال محير سيكاه)
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)