http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

السبت، 19 أبريل 2014

الدكتور الأسعد قريعة - أستاذا محاضرا للتعليم العالي - المعهد العالي للموسيقى بتونس

تقدم أسرة المدونة أكبر عبارات التقدير و الاحترام للدكتور الأسعد قريعة و تهنئه بمناسبة انتدابه أخيرا أستاذا محاضرا للتعليم العالي  بالمعهد العالي للموسيقى  بتونس،
و نقدم لكم السيرة الذاتية للدكتور الأسعد المليئة  بالأنشطة و الأعمال التي قام بها طوال
سنوات عمله في المجال الموسيقي عموما و البحوث العلمية خاصة.

السيرة الذاتية للدكتور
محمد لسعد قريعة
2014
البيانات الشخصية

الاسم واللقب : محمد لسعد قريعة

تاريخ الولادة ومكانها : 20/04/1963 بمدينة الكاف/الجمهورية التونسية

الحالة المدنية : متزوج وأب لطفلين
العمل : أستاذ بالمعهد العالي للموسيقى بتونس
عنوان العمل : المعهد العالي للموسيقى 20، شارع باريس،  1000-تونــــــــــس
عنوان البيت :  الجمهورية التونسية-المروج III 2074 - الإقامة الجميلة-عمارة ب-شقة 16
/(                 فاكس : 985 368 71 (216)
                        المحمول : 91 91 37 98 (216)/91 91 37 53 (216)
1- الشهادات العلمية
1981- بكالوريا التعليم التانوي، اختصاص الرياضيات والتقنية بملاحظة "متوسط".
1986- الأستاذية في الموسيقى من المعهد العالي للموسيقى بتونس بملاحظة "حسن جدا".
1992- دبلوم الدراسات المعمقة في تاريخ الموسيقى وعلومها من جامعة السربون بباريس iv بملاحظة "حسن".
2004- دكتوراه في العلوم الموسيقيّة من كلية الموسيقى بجامعة الروح القدس-الكسليك/لبنان بدرجة "ممتاز" عن أطروحة بعنوان :
"الرسالة الشرفيّة في النسب التأليفيّة" لصفيّ الدّين الأرموي-تحقيق وشرح (533 ص، قرصان مضغوطان للنماذج الصوتيّة)، تأطير الأب الدكتور لويس الحاج.
2012-  التأهيل الجامعي لإدارة البحوث

2- النشاط المهني
1986-87 : أستاذ تاريخ الموسيقى العربية بالمعهد العالي للموسيقى بتونس.
1986-89 : أستاذ التربية الموسيقية بالمعهد الصادقي بتونس.
1993-94 : أستاذ التربية الموسيقية بالمعهد العلوي بتونس.
1993-95 : أستاذ المقامات والعود بالمعهد الوطني للموسيقى بتونس.
1995-2002 : مدير المركز الوطني للموسيقى والفنون الشعبية بتونس وأستاذ العود والإملاء والترقيم الموسيقي به.
1998-2002 : أستاذ متعاون للمقامات والطبوع والقراءة الغنائية العربية والقراءة الفورية بالمعهد العالي للموسيقى بتونس.
2002-2005:مساعد للتعليم العالي بالمعهد العالي للموسيقى بتونس، اختصاص العود والمقامات والاستماع وأساليب التأليف وتقنيات البحث وتدوين الموسيقى العربية.
2006-2011 : - مدير المعهد الوطني للموسيقى / أستاذ متعاون بالمركز الوطني للموسيقى والفنون الشعبية بتونس، اختصاص العود والمقامات والقراءة الغنائيّة والإملاء والتصوير.
- مدرس متعاون بالمعهد العالي للموسيقى بتونس لمواد مناهج البحث، ومدخل إلى علم الموسيقى وترجمة المصطلحات الموسيقية وتحليل قوالب الموسيقى التونسية والعربية
- مدرّس متعاون بالمعهد العالي للموسيقى بسوسة، لمواد تاريخ تطور النظم الموسيقية العربية، ومدخل إلى علم الموسيقى، وعلم الموسيقى المقارن.
2008-2009: أستاذ متعاون بالمعهد العالي للموسيقى بصفاقس/ قسم الماجستير: درس تاريخ تطور نظريات الموسيقى العربية.
2009-2010: أستاذ متعاون بالمعهد العالي للموسيقى بصفاقس/ قسم الماجستير: درس تقنيات البحث.
2011-2012 : أستاذ قار بالمعهد العالي للموسيقى بتونس لمادتي نظريات الموسيقى العربية وتاريخ نطور نظم الموسيقى العربية.
أستاذ متعاون بالمعهد العالي للموسيقى بسوسة لمواد تاريخ الموسيقى العربية وتاريخ الموسيقى في تونس.
جوان 2012سبتمبر 2013: مدير عام مركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء" بسيدي بوسعيد.
منذ أكتوبر 2013: أستاذ مساعد بالمعهد العالي للموسيقى بتونس، ثم أستاذ محاضر ( مارس 2014).

3- الأنشطة  العلمية

ا- الندوات واللقاءات العلمية

1992 (9 و10 و11 نوفمبر) : تونس : مركز الموسيقى العربية والمتوسطية/النجمة الزهراء
ندوة دولية "الروابط والتفاعلات بين التقاليد الموسيقية العربية والمتوسطية"
المداخلة بعنوان : "أوجه الاتفاق والاختلاف بين أجناس الغناء لدى الموصلي والمقامات الإغريقية القديمة". 
1995 (15 mars) Sidi Bou Saïd : Centre des Musiques Arabes et Méditerranéennes «Ennejma Ezzahra»-La Phonothèque Nationale Tunisienne/Ecole Nationale des Ingénieurs Tunisiens - Laboratoire des Systèmes de Télécommunications
Aperçu sur les principaux
systèmes acoustiques
1995 (30 و31  مارس-1أفريل) : بنزرت-تونس : وزارة الثقافة/اللجنة الثقافية الوطنية : ندوة وطنية حول خميس ترنان.
                    المداخلة بعنوان : "الشيخ خميس ترنان ودورُه في بعث الأغنية التونسية الحديثة".
1996 (30 و31 أكتوبر-1 و 2 نوفمبر) : تونس : مركز الموسيقى العربية والمتوسطية/النجمة الزهراء : لقاء بين العود العربي والعود الأوروبي.
              مائدة مستديرة : "استشراف مستقبل العود العربي والعود الأوروبي"
                   المداخلة بعنوان :  Le ûd : instrument de tous les paradoxes  
1997 (2731  مارس) : الحمامات-تونس : وزارة الثقافة/المجلس الدولي للموسيقى
ملتقى المنظمات الموسيقية التابعة للمجلس الدولي للموسيقى/ندوة دولية : "توظيف وسائل الاتصال الحديثة في التربية الموسيقية".
المداخلة بعنوان : « L’impact des nouvelles technologies sur l’enseignement des musiques de tradition orale ».
1998 (1517 أكتوبر) : تونس : مركز الموسيقى العربية والمتوسطية/النجمة الزهراء
ندوة دولية "المنوبي السنوسي : مقاربة لشخصيته وآثاره" / المداخلة بعنوان :
 "أين الحد الفاصل بين البارون وكاتبه ؟ ".
2000 (5-7 ماي) : تونس : مركز الموسيقى العربية والمتوسطية/النجمة الزهراء : أيام آلة القانون
ندوة علمية : "آلة القانون ومكانتها في الواقع الموسيقي"
                   المداخلة بعنوان : دراسةٌ لِفارمر حول المِعزف في العصر الوسيط. عرض وتعليق.
2004 (30 مارس) : بنعروس : المندوبية الجهوية للثقافة والشباب والترفيه-المهرجان الوطني للشعر الغنائي
ندوة علمية : "أهمية الأغنية في السموّ بالذوق العام"
                   المداخلة بعنوان : الأغنية التونسية ودورها في التثقيف الاجتماعي.
2004 (30 أفريل) : نابل : المندوبية الجهوية للثقافة والشباب والترفيه
ندوة علمية : "الموسيقى الصوفية في تونس"
                   المداخلة بعنوان : "التخميرة" : ماهيتها ورصد بعض العوامل المؤدية إليها.
2005 (20-21 ماي) : بنزرت : المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث -الدورة الثالثة عشرة لملتقى الشيخ خميس ترنان
ندوة علمية : "الموسيقى التونسية بين الدوافع الثقافية و الاقتصادية"
                   المداخلة بعنوان : الموسيقى التونسية وضرورة المصالحة مع الجمهور العريض.
2005 (18-27 نوفمبر) : القاهرة : مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الرابع عشر
المنبر العلمي : " صفي الدين الأرموي البغدادي والنظرية الموسيقية العربية"
                   المداخلة بعنوان : نظرية صفي الدين الأرموي في النغم بين المثال النظري والواقع العملي.
2006 (07 ماي) بنزرت: المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث
ندوة "الموسيقى التونسية والآفاق المستقبليةّ" /بنزرت 07 ماي 2006
                          المداخلة بعنوان : الموسيقى التونسية والآفاق المستقبلية
2006 (31 اكتوبر) زغوان: المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث
الاستشارة الجهوية حول الموسيقى/جلسة الافتتاح يوم 31 أكتوبر2006
                   المداخلة بعنوان : نحو مزيد تنظيم المهنة.
2007 (فيفري) : صفاقس- المعهد العالي للموسيقى
                            الملتقى الأول للمعاهد العليا للموسيقى
المداخلة بعنوان : "مقاييس تحرير الرسائل الجامعية ورقنها"
2007 (مارس) : تونس- بيت الحكمة
                            تكريم الموسيقار صالح المهدي
المداخلة بعنوان : "المنحى البيداغوجي في ألحان صالح المهدي: موشح "باسم عن لآل" أنموذجا"        
2007 (ديسمبر) : تونس- المعهد العالي للموسيقى
                            الملتقى الثاني عشر للعلوم الموسيقية التونسية
المداخلة بعنوان : "نحو قراءة متجددة لتاريخ نظريات الموسيقى العربية"
2008 (جويلية) : دمشق-دار الأسد للثقافة والفنون
                            ندوة بحثية دولية حول الشيخ علي الدرويش الحلبي
                   المداخلة بعنوان : "نظرية السلم الموسيقي لدى الشيخ علي الدرويش الحلبي"
2009 (أفريل) : الكاف-المعهد العالي للمسرح والموسيقى
                            ندوة بحثية حول المسرح الغنائي العربي
                   المداخلة بعنوان : "دور المسرح الغنائي في تشكل فن المونولوغ الغنائي".
2010 (أفريل) : الكاف-المعهد العالي للمسرح والموسيقى
                            ندوة بحثية حول الطفل والإبداع
                   المداخلة بعنوان : "استعراض لتجربة شخصية في اكتشاف المواهب الموسيقية ورعايتها".
2010 (جانفي) : صفاقس-وزارة الثقافة والمحافظة على التراث-اللجنة الوطنية لإعداد ومتابعة الاحتفالات بمئوية محمد الجموسي
                            ندوة بحثية حول حياة الجموسي وإبداعاته
                            المداخلة بعنوان : "ملامح الأغنية الجمّوسية".
2011 (جويلية) : بيروت-جامعة الروح القدس -كلية الموسيقى بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى
                            ندوة بحثية حول "التربية الموسيقية في المدارس في العالم العربي
                            المداخلة بعنوان : "واقع التربية الموسيقية في تونس" (قيد النشر)

ب- المنشورات

أ-  الكتب :
1- تحقيق  ونشر مشترك مع مراد الصقلي ورشيد السلامي لمجموعة من الحصص الإذاعية الخاصة بالموسيقى  الكلاسيكية التونسية، أنجزها المنوبي السنوسي باللغة الفرنسية لحساب إذاعة تونس الدولية في سنتي 1962-1963 :
SNOUSSI, Manoubi, Initiation à la musique tunisienne, vol. 1 : Musique classique, établi par Mourad Sakli, Lassaad Kriaa et Rachid Sellami, Tunis, Centre des Musiques Arabes et Méditerranéennes Ennejma Ezzahra,  2004, 156 p. (photos + 3 CD d’illustrations sonores).
2- Uالرسالة الشرفية في النسب التأليفية لصفي الدين الأرموي البغدادي : تحقيق وشرحU، مراجعة وتصدير محمود قطاط، سيدي بوسعيد/ تونس، منشورات النجمة الزهراء، 2009، xxxii-533 ص.
3-U محمد الجمّوسي: عمرٌ للفنّU، سيدي بوسعيد/ تونس، منشورات النجمة الزهراء، 2010، 206 ص.

ب-  المقالات (بحسب التتابع التاريخي)
01- »شمائل المُغنّي وآداب الغناء في التراث العربي«، UالعربيU، الكويت، اغسطس 1989، العدد 369، ص 36-39.
02- »الموسيقى والغناء في العصر الجاهلي«، Uالإذاعة والتلفزة التونسيةU، تونس،  27 ماي و 3 جوان 1995، ص 32-33.
03- »مفهوم الإيقاع ومصطلحاته في التراث العربي«، Uالإذاعة والتلفزة التونسيةU، تونس، 17جوان 1995، ص 28-31.
04- »الشيخ خميس الترنان وأثره في الأغنية التونسية الحديثة«، Uالمجلة الصادقيةU، تونس، ديسمبر 1995،  سلسلة جديدة، العدد1، ص. 94-109.
05-»تطور الموسيقى العربية في المشرق وإسبانيا وتونس« (ترجمة مقالة لحسن حسني عبد الوهاب  بعنوان " Evolution de la musique arabe en Orient, en Espagne et en Tunisie" والتعليق عليها)، Uدراسات أندلسيةU، العدد 15، تونس، المطبعة المغاربية للطباعة والنشر والإشهار، 1995، ص 77-94.
06-«Le mythe de la cinquième corde de Ziryâb», Revue d’études andalouses, n° 16, Tunis, juin 1996, pp. 5-19.
07-»قراءة في المعجم الموحد لمصطلحات الموسيقى«، U الحياة الثقافيةU، العدد 98، تونس، وزارة الثقافة، أكتوبر 1998، ص 104-109.
08-»يوسف التميمي وأثره في أغنية الستينات«، Uالحياة الثقافيةU، العدد 135، تونس، وزارة الثقافة، ماي 2002، ص 84-86.
09-»تحقيق الرسالة الشرفية في النسب التأليفية: عرض النتائج«، Uالبحث الموسيقيU، المجلد الرابع-العدد الأول، جامعة الدول العربية، المجمع العربي للموسيقى (الأردن)، خريف وشتاء 2005، ص 23-65.
10-»آلة شعبية من شمال إفريقيا« (ترجمة عن الإنقليزية لدراسة لهنري جورج فارمر بعنوان "  A North Africain Folk Instrument")،U الحياة الثقافيةU، العدد 181، تونس، وزارة الثقافة، مارس 2007، ص 151-160.
11-»تدريس مادة المقامات والإيقاعات«، Uالبحث الموسيقيU، المجلد السادس-العدد الأول، جامعة الدول العربية، المجمع العربي للموسيقى (الأردن)، 2007، ص 57-79.
12-» مقاييس تحرير الرسائل الجامعية ورقنها بالمعاهد العليا للموسيقى «، Uالتجديد البيداغوجي في التعليم الموسيقي الجامعي (أعمال Uالملتقى الوطني للمعاهد العليا للموسيقىU)U، جامعة صفاقس، المعهد العالي للموسيقى بصفاقس، 2007،  ص 118-132.
13-» البارون ردولف ديرلانجي، الموسيقى العربية  (الجزء الخامس): محاولة تقنين القواعد المستعملة في الموسيقا العربية الحديثة-السلم العام للأصوات؛ النظام المقامي (المدخل والفصل الأول: السلم العام للأصوات-النظام المقامي)«، ترجمة وتعليق، Uالحياة الموسيقيةU، العدد 48، دمشق، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2008، ص 145-162.
14-» البارون ردولف ديرلانجي، الموسيقى العربية  (الجزء الخامس): محاولة تقنين القواعد المستعملة في الموسيقا العربية الحديثة-السلم العام للأصوات؛ النظام المقامي (الفصل الثاني: السلم العربي الحديث-مساحته؛ نظام درجاتِه وأبعادِه وأسماؤها/الفصل الثالث: الجمع العربي الحديث: في مختلف أنظمة القسمة المنهّجة المقترحة لضبط درجاته)«، ترجمة وتعليق، Uالحياة الموسيقيةU، العدد 49، دمشق، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2008، ص 16-40.
15-» المنحى البيداغوجي في ألحان صالح المهدي: موشح "باسم عن لآل" أنموذجا «، Uالموسيقار صالح المهدي: مسيرة حافلة وإبداع متواصلU، قرطاج، المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون-بيت الحكمة، 2008،  ص 17-44.
16-» البارون ردولف ديرلانجي، الموسيقى العربية  (الجزء الخامس): محاولة تقنين القواعد المستعملة في الموسيقا العربية الحديثة-السلم العام للأصوات؛ النظام المقامي (الفصل الرابع: الجمع العربي الحديث (تابع): في مختلف المناهج الاتفاقية أو التجريبية المقترحة لضبط درجاته/الفصل الخامس: طبيعة الجمع الأساسي في الموسيقا العربية الحديثة وأصله المحتمل)«، ترجمة وتعليق، Uالحياة الموسيقيةU، العدد 50، دمشق، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2009، ص 22-46.
17-  »مقدمة "كتاب مجموع في فن الموسيقى" للحاج علي بن عبد ربه الفداوي : تقديم وتحقيق «، Uدراسات أندلسيةU، العدد 41، تونس، المطبعة المغاربية للطباعة والنشر والإشهار، محرم-جمادى 1430/جانفي-جوان 2009،  ص 85-118.
18-  » نظرية السلم الموسيقي لدى الشيخ علي الدرويش«، Uالحياة الموسيقيةU، العدد 56، دمشق، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2010، ص 16-40.

ج- عضوية اللجان العلمية والفنية ولجان الامتحانات الوطنية
منذ سنة 1995 : عضو اللجنة الوطنية لامتحان ديبلوم الموسيقى العربية بوزارة الثقافة
1995-1996 : عضو اللجنة الوطنية لإعداد برنامج التعليم الموسيقي بوزارة الثقافة
1997-2004 : عضو الهيئة المديرة للنادي الثقافي القرجاني مكلف بالموسيقى والفنون الشعبية
2000 (جوان) : رئيس اللجنة الوطنية لامتحان ديبلوم الموسيقى العربية
منذ 2007: عضو اللجنة الوطنية لانتداب مدرسي الموسيقى بوزارة الثقافة والمحافظة على التراث
2008-2009 : عضو الجنة الوطنية لانتداب مساعدي التعليم العالي في اختصاص الموسيقى والعلوم الموسيقية
منذ 2008 : عضو اللجنة الوطنية لانتداب مدرسي الموسيقى بوزارة التربية
منذ جانفي 2009 : عضو هيئة تحرير مجلة "دراسات أندلسية" لمؤسسها ومديرها أ. د. جمعة شيخة
منذ جانفي 2010 : عضو اللجنة الفنية للإذاعة التونسية.
منذ جانفي 2010 : عضو المخبر الوطني للبحوث في الثقافة والتكنولوجيات الحديثة والتنمية.
ماي 2010: إعداد المادة العلمية للمعرض الذي نظّمه مركز الموسيقى العربية والمتوسطية حول حياة وإبداعات محمد الجموسي، إيذانا بانطلاق الاحتفالات بمئوية ولادته.
20، 21 ديسمبر 2010 : الإعداد والتنسيق العام لمعرض المخطوطات والمطبوعات الموسيقية النادرة، وللندوة الدولية حول موضوع "الصناعة الموسيقية والتكنولجيات الحديثة"، في إطار الدورة الأولى لأيام قرطاج الموسيقية.
03، 04 جانفي 2011 : الإعداد والتنسيق العام للندوة الدولية حول الفنان محمد الجمّوسي، في إطار اختتام الاحتفالات بمئوية ولادته.
جوان 2011 : مقرر الامتحان الوطني لديبلوم الموسيقى العربية.
30 مارس 2012 : الإعداد والتنسيق العام للندوة العلمية حول الفنان علي الرياحي، في إطار الاحتفالات بمئوية ولادته.

4- الأنشطة الفنية والإعلامية

ا- الأنشطة الفنية

1983-93: عازف محترف على آلة الناي
1986-88: منشط نادي الموسيقى بدار الشباب بمنوبة
1990-92: منشط نادي الموسيقى بالفضاء الثقافي ابن خلدون بباريس
1995: ملحن الأغنية الفائزة بجائزة وزارة الثقافة للأغنية الوطنية، بعنوان "احميلنا تونسنا".
1996-97 : تلحين مجموعة من الأغاني في النمط التونسي صدرت ثلاثة منها في ألبوم غنائي
1995-2010: عازف عود في تخت المطربة نورة أمين وقائد فرقتها الموسيقية في عشرات العروض الطربية والحفلات الفنية داخل تونس وخارجها
2004 (25-27 مارس) : عضو لجنة تحكيم مهرجان الأغنية التونسية في دورته الخامسة عشرة
2006 (مارس) : عضو لجنة الانتقاء لمهرجان الأغنية التونسية في دورته السابعة عشرة
2008 (مارس) : رئيس لجنة تحكيم مهرجان منزل تميم للموسيقيين الهواة  في دورته العشرين
2009 (ماي) : تنشيط ورشة العزف على آلة العود في النمط التونسي في إطار مهرجان العزف في دور الثقافة والشباب بإشراف المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث ببنعروس

ب- الأنشطة الإعلامية

1999-2003 : منتج ومقدم لبرنامج إذاعي موسيقي مختص بعنوان "قطوف" بإذاعة الشباب يُعنى بتقديم وتحليل نماذج من التراث الموسيقي العربي (أكثر من 200 حصّة موثقة تمّ إنجازها).
رمضان 2002: إنتاج وتقديم أربع حصص تلفزية بعنوان "تجليات" لحساب قناة 21.
2003-2005: منتج لحصة "يا شادي الألحان" بالإذاعة الوطنيّة التونسية بالاشتراك مع الطاهر المليجي (68 حصة منجزة).
2003-2007: عضو لجنة التحكيم في برنامج "حكاية غرام" الذي يُعنى بالمواهب الغنائية في قناة 21.
2004 (01 جويلية- 18 أكتوبر) : منتج لبرنامج موسيقي بعنوان "فنان في البال" بالإذاعة الوطنيّة (64 حصّة منجزة وموثقة).
2005/ (01 جويلية- 31 أوت) : منتج لبرنامج موسيقي بعنوان "فنان في البال" بالإذاعة الوطنيّة (44 حصّة منجزة وموثقة).
2005/- (نوفمبر - جوان) : منتج ومقدم لبرنامج موسيقي تلفزي يومي ثم أسبوعي بعنوان "أغاني زمان" بقناة 21 التلفزية.
2005-2007: منتج بالاشتراك مع الأستاذة نورة أمين لبرنامج إذاعي موسيقي ذي صبغة تثقيفية بإذاعة الشباب بعنوان:"ثقافتك الموسيقيّة" (أكثر من 200 حصة).
منذ ماي 2006/ : منتج لبرنامج موسيقي أسبوعي بعنوان "سهرة الموسيقى" ثم "في رحاب الموسيقى" بالإذاعة الثقافية منذ تأسيسها يوم 27 ماي 2006.
رمضان 2009 : إنتاج وتقديم حصة رمضانية أسبوعية في إذاعة الشباب بعنوان "ديوان الإنشاد" (04 حصص منجزة).
سبتمبر 2009 – جانفي 2011: .إنتاج وتقديم حصة أسبوعية جديدة في إذاعة الشباب بعنوان " كتاب الأغاني".
رمضان 2010 : إنتاج وتقديم حصة رمضانية أسبوعية في الإذاعة الثقافية بعنوان "مراوحات" (04 حصص منجزة).
رمضان 2010 : إنتاج وتقديم حصة رمضانية أسبوعية في إذاعة الشباب بعنوان "ديوان الإنشاد" (04 حصص منجزة).
منذ سنة 1987: إنجاز حوارات صحفية ونشر مجموعة من المقالات بالعربية والفرنسية في عدد من الصحف والدوريات التونسية.



الثلاثاء، 15 أبريل 2014

عاشق الروح لمحمد عبد الوهاب - مقتبسة من فيلم أمريكي : no more women not for me



عاشق الروح لعبد الوهاب mp3



لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
أغنية "عاشق الروح" , التي لم يتطرق إليها الشك حتى يومنا هذا , بل ويتم الإشاره اليها في معرض الذود عن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب , هذه الأغنيه والموجوده في فيلم "عاشق الروح" المنتج عام 1949مصدر اللحن الأساسي فيها أغنية "لا مزيد من النساء لي!" أو"No More Women,not for ME" والتي يغنيها البطل علاء الدين في الفيلم الأمريكي "ألف ليله و ليله" أو
A Thousand and One Nights
الذي أنتجته شركة كولومبيا عام 1945.
أرفق لكم الأغنيه الأصل مرئيه ,إلا أن الصوره بدت مقسومه بعد أن أجريت مونتاجاً على الفيلم للحصول على الأغنيه , و أخرى مسموعه , مع مقدمة الفيلم 
لتوثيق معلومات الفيلم , زائد صورة أفيش الفيلم 
الفيلم المسجل المقتبس منه أغنية عاشق الروح

المرجع:   منتدى سماعي

حفل تكريم الفنانة التونسية السيدة نعمة - المسرح البلدي بالعاصمة التونسية - جريدة الصحافة




مقدمة المدونة
لقد تابعت كبقية الجماهير التونسية حفل تكريم السيدة نعمة لعدم تمكني كمثل العديد من المغرمين بهذه الفنانة العملاقة؟؟ من الحصول على تذكرة دخول، و لست أدري لم كان الحفل  مغلقا باستدعاءات خاصة ، و حرمان الكثير من الفنانين و المواطنين من حضورالحفل، رغم وجود  اعلان رسمي  للحفل و مكان اقتطاع التذاكر ، الا

 أن العديد ممن حضروا أمام المسرح بقوا لمدة طويلة خارجه بدون أن يستطيعوا قطع تذاكرهم؟؟ وفي ما يخص برنامج الحفل ، يبدو أن كثرة الفنانين الذين اقترحتهم الجهة المنظمة على الفرقة  الوطنية حسب علمي
 و أقصد المندوبية الجهوية للثقافة بتونس لم يكن مدروسا ، حيث تسبب في ارباك واضح في العديد من الفقرات الموسيقية، مما أحرج الفرقة و قائدها الأستاذ محمد الأسود المعروف بحرصه على أن تكون حفلاته أكثر اتقانا و ذلك بأخذ الوقت الكافي للتمارين الموسيقية ، و هذا ما لاحظناه في الحفلات السابقة للفرقة ، و التي كانت في مستوى راق ، و لا أعتقد أن الأستاذ الأسود راض على هذه الطريقة في العمل
 التي تعطي انطباعا للمتفرج أن الاخلالات الواضحة من بعض الفنانين و عدم التزامهم بما أتفق عليه في التمارين بأنها تقصيرا من الفرقة الموسيقية، و أخص بالذكر الفنان محمد أحمد، و الثنائي نورالدين الباجي ومحسن الرايس كان دون المستوى المطلوب حيث لم يكونا في انسجام في الآداء ، و لا ننسى طبعا بعض الفنانين الذين تميزوا بآداءهم  الجيد كما عرفناهم دائما مثل الفنان سفيان الزايدي وبعض الفنانين الآخرين. و هذا لا يخدم سمعة الفرقة الوطنية للموسيقى ، باعتبار أن المتفرج العادي
 ربما ليس بامكانه فهم هذه المساءل التقنية و الفنية  و التنظيمية التي تسببت
 فيها المندوبية الثقافية بتونس.
أ. سمير الجنحاني
================================
مقال جريدة الحرية
حفـل تكريـم وتواصـل بيـن الأجيــال
أقبلت على المسرح البلدي بالعاصمة في سهرة الثامن من أفريل أربعة عشرة وألفين وقد تلألأت أنوارها كأنها الكوكب الدري في الأفق ...لم لا وهي من أضاءت بصوتها العذب وفنها الراقي ظلمة القلوب منذ أواخر الخمسينات وقد حفرت أغانيها في ذاكرتنا ومن منا من جيلي أو من الجيل الذي سبقني لم يحفظ أغانيها ما عدى من فتحوا باب الشرقية  وأغلقوا باب الأغنية التونسية ولم يأخذوا الأمور بجدية بدليل أنهم غنوا في حفل تكريم السيدة نعمة وأمامهم ورقة وبدؤوا بسرد كلمات أغنية لوديع الصافي أذكره دون  استنقاص من شأن هذا العملاق في مجال الغناء الحلبي والعتابة والميجانا..
هلت صاحبة أغنية «الليلة عيد»  بعد أن غصت الكواليس بالإعلاميين وأهل الثقافة والمسؤولين ونواب المجلس التأسيسي والشعراء  والمطربين من جميع الأجيال  بدءا من السيدة سلاف إلى المطرب الشاب سفيان الزايدي , فعلا وقد كانت بمثابة سهرة عيد وسهرة تلاقي الأجيال وتسليم المشعل للمطربين الشبان فقد احسسنا بالحميمية والتآزر ين الفنانين  والتبجيل والتقدير لابنة الوطن القبلي , فقد حضر الجميع باستثناء أهل الراب الذين لا أعتقد أن الفن الراقي يهمهم , كما تغيب ابن الرشيدية زياد غرسة والذي كان من المفترض أن يغني في حضرة السيدة نعمة إلا أنه قد تغيب ولا نعلم الأسباب..
أشرقت  «حليمة» وهو اسمها الحقيقي تضيء ظلمة هذا الزمن الفني الغارق في سباته والمكبل بركود هيمن عليه الابتذال والتدني والميوعة والاستخفاف بالطرب الأصيل وبالموسيقى الراقية حتى أصبحت أغاني المزابل هى المهيمنة والأكثر انتشارا ربما  بحكم تكدس الفضلات في الشوارع ولأنهج والأزقة في مشهد مقزز لم نعتده من قبل ...فقد كانت مناسبة أسعدت الجميع وبرهنت عن جدية وزير الثقافة في الإحاطة برموز الفن الذين غلبهم المرض وأرهقتهم الحياة   وقد أعطوا الكثير من حياتهم لخدمة الفن والثقافة عموما ... وقد أسعدت هذه المناسبة الجميع وبرهنت عن جدية وزير الثقافة الدكتور مراد الصقلي في العناية والإحاطة بكبار الفنانين الذين أثقلهم المرض وأتعبتهم الحياة وكانوا قد قدموا الكثير للفن والثقافة عموما , فقد كان الإعداد والتنظيم محكما أظهر مقدرة المندوب الجهوي للثقافة بولاية تونس السيد محمد الهادي الجويني على التسيير في المجال الثقافي وحرصه الكبير على انجاح هذه السهرة وحل كل المشاكل التي تسببت فيها ادارة المسرح البلدي والتي تفيد حداثة ادارته وعدم معرفته بأهل الفن والثقافة مما تسبب في غضب بعض المشاهير الذين اوصدت في وجوههم أبواب كواليس المسرح البلدي .
أما من جانب التنفيذ الموسيقي لهذه السهرة التي تميزت فيها الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة الفنان محمد لسود الذي أعاد البريق لهذه الفرقة التي بقيت سنوات في ركود وخمول انقطعت فيها الإضافة والإبداع وتواصلت فيها الرواتب والمنح من لدن البقرة الحلوب المتمثلة في وزارة الثقافة , و قد برهن المايسترو محمد لسود عن قدرة في القيادة والتسيير وأن فرقته هي الأقدر في تونس بتنفيذ موسيقي عالي المستوى وبجيل جديد من الموسيقيين الذين لاحظنا حرفيتهم وانضباطهم واستمتعنا بعذوبة الجمل الموسيقية من أناملهم .
وفي مجمل القول قد كانت السهرة تتويجا لفنانة أعطت الكثير للفن التونسي ساعد في تألقها ملحنون كبار أمثال الدكتور صالح المهدي والفنان الشاذلي أنور ورضا القلعي ومحمد التريكي , وشعراء أمثال رضاء الخويني ومحمود بورقيبة وأحمد خيرالدين دون أن ننسى المعهد الرشيدي الذي شكل نقطة البداية في مسيرة هذه الفنانة الكبيرة دائمة البشاشة منذ عرفناها .... وما أحوجنا هذه الأيام إلى مثل هذه السهرات التي من شأنها أن توطد العلاقة بين مختلف الأجيال من الفنانين , ولم لا تكون مثل هذه العروض شهريا يلتقي فيها الجمهور بالمطربين الذين أوشكوا أن تنساهم الجماهير لفرط تجاهل القنوات التلفزية لهم عن قصد أو عن جهل للمعدي البرامج ومنشطيها.
الأسعد العرفاوي