http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

الخميس، 27 يونيو 2013

فوندو: فراق غزالي ــــ طبع راست الذيل


فوندو:   فراق غزالي ــــ طبع راست الذيل
من التراث الموسيقي التونسي

آداء الفنان التونسي الشاب نذير البواب
ملاحظة: إن كلمة فوندو تعني عميقة و ثمينة أي أغنية ذات قيمة غنائية ، و كلمة فوندو مستعملة عند باعة المصوغ في تونس ، و يعنون بها الشيئ الثمين 

الملف الصوتي
video


كلمات الفوندو


فراق الحياة يذبل الرّوح ..............ويا عين بالدمع نوحي
نبكي والقلب مجــــروح.............. من يوم فارقت روحي
***
فراق غزالي
العين تنحب من فراق غزالي
حتى لذيذ الــــنوم ما يحلالي
آه...العين تنحب
***
لا نرقد الليل محتار.......... وهاجــــــــــــت عليا النكيدة
في كبدتي شـــــعلت النار ..........كما محرقة في حصيدة
على ولفتي كحلة الأنظار ..........رحلت على غير ريده

رحلوا بيها
سود ليــــــــــــــــالي مذبلة عينيها
لو كان صابت حكــــــــمها بايديها
ما تطيق ساعة على فراق خيــالي
آه...العين تنحب
****

(مقام محيرعراق)

يحدث على العبد ساعات.......... الشيء الذي لا يوالم
بني ادم اللي يقرأ العقبات .............تبعد عليه المظالم
حكرت ووزنت الاوقات........... ولا حد من حد سالم

سلم تنجى
اوزن كلامك في مثيل السنجة
محال نصبر على فراق الغنجة
وفراقها ما كانــــــشي في بالى
آه...العين تنحب
***

(مقام محير سيكاه)

فراق الحياة مر وصعيب....... وخلف دموعي تتقاطر
لوجت مالقيتشي طبيب....... يبري على الجرح شاطر
فرقة بلا موجعه عيب....... وما تتنســى من الخواطر

ماننساها
على الـلي تهت في حبها وهواها
كانت بجنبــــــــي كل يوم انراها
واليوم خشت في الفجوج الخالي
آه...العين تنحب
***

(مقام العرضاوي..شعبي)
رحلت عليا وغابت ...........وخشت لفجوج الخلية
وكبدتي على الجمر ذابت ........والأيام طالت عليا
تتفكرنيش ثابت.................. وفي غيبتي يا البنيّا

بعد الغيبة
مايتقبل بانســــــان غير حبيبه
جرح الحبيب لقيت فيه غريبة
وجرح المحبة ضني واساني
آه...العين تنحب
***

(مقام المزموم)
الايام عديتهم مرض....... وسبب مرضتي بالغبينة
نمشي جهامة على الارض ....وسط سوق المدينة
خايف من لاكت العرض .......وشماتة الناس فينا

بتنا صبحنا
بالك كلام الناس لايفــضحنا
صبحتها بالخير وتصــالحنا
ويساعدو الأيام كيف توالي
آه...العين تنحب
الملفات المرفقة

الاثنين، 24 يونيو 2013

الأستاذ فتحي زغندة  - بطايحي لا زال دهرك سعيد
(المالوف التونسي)


الملف الصوتي للموشح mp3


الموشح
لازال دهرك سعيد       و الفرح دايم يزيد
واجب علي التهاني         في كل يوم جديد
=======
المقام:الاصبعين
الايقاع:البطايحي
آداء:الأستاذ فتحي زغندة
هذا البطايحي منقول عن شيخ من شيوخ المالوف بمدينة طبربة،حسب ما ذكره الدكتور صالح المهدي


الأحد، 23 يونيو 2013

عازف الكمان الكبير: سعد محمد حسن بمدينة صفاقس التونسية

عازف الكمان الكبير: سعد محمد حسن 
بمدينة صفاقس التونسية


تقاسيم + أغنية يا صلاة الزين
mp3


تقاسيم + أغنية يا صلاة الزين
video

السبت، 22 يونيو 2013

عازف الكمان المصري محمود سرور



عازف الكمان المصري محمود سرور

 ليالي العزف المنفرد بسوسة ـــ 2013 ـــ 
الجمهورية التونسية

تقاسيم على آلة الكمان
mp3



تقاسيم على آلة الكمان فديو
video



الجمعة، 21 يونيو 2013

إملاء ديبلوم الموسيقى آلعربية بتونس




إملاء الديبلوم الوطني الموسيقى العربية 
    للمعهد الوطني للموسيقى بتونس 

ـــ دورة جوان 2013 ـــ




نص الإملاء بصوت الأستاذ البشير البحوري




   نص الإملاء بصوت الأستاذ البشير البحوري
             بالترقيم الموسيقي 



نص الإملاء بصوت الأستاذ البشير البحوري
mp3

الثلاثاء، 10 أبريل 2012

ليالي العزف المنفرد بالمسرح البلدي بسوسة


 ليالي العزف المنفرد بالمسرح البلدي بسوسة
 من 6 الى 14 أفربل 2012
لقد نظمت وزارة الثقافة بالعاون مع المندوبية الجهوية للثقافة و بالمهرجان الدولي بسوسة ، من 6 الى 14 أفريل 2012 الدورة العاشرة لمهرجان ليالي العزف المنفرد بالمسرح البلدي بسوسة و متحف القبة، وقد شارك في هذه التظاهرة نحبة من العازفين التونسيين منهم:  الأستاذ  محمد حاتم هميلة مدير التظاهرة و عازف ايقاع ممتاز والاستاذ رياض بن عمر على آلة الكمان، و العازف سهيل المحجوبي على آلة القانون ، و غيرهم ، و من اليونان عازف الكلارينات: ستافروس و من مصرعازف التشلو الكبير يحيى المهدي
و هذا برنامج الليالي مفصل
Les Spectacles 
Vendredi 06 Avril 2012 au Théâtre Municipal de Sousse
- Riadh Ben Amor (Tunisie) : Violon
- Stavros Pazarentsis (Grèce) : Clarinette
Samedi 07 Avril 2012 au Théâtre Municipal de Sousse
- Souheil Mahjoubi (Tunisie) : Kanoun
- Yahia Mahdi (Egypte) : Violoncelle
Mercredi 11 Avril 2012 au Théâtre Municipal de Sousse
- Duo « Cordes et Âmes » par Sara Chenal (Violon) et Olivier Pelmoine (Guitare) de France
Jeudi 12 Avril 2012 au Musée Al Kobba
- Brahim Boukadida (Tunisie) : Oud
- Seifeddine Maayouf (Tunisie) : Instruments à Vent
- Hichem Kdhiri (Tunisie) : Mezoued
Vendredi 13 Avril 2012 au Théâtre Municipal de Sousse
- Hassen Doss (Tunisie) : Chant Lyrique
- Zied Gharsa (Tunisie) : Oud Tunisien et Piano Arabe
Samedi 14 Avril 2012 au Théâtre Municipal de Sousse
- Aytaç Doğan (Turquie) : Kanoun
Murat Sakaryali (Turquie) : Violo





       
                                                                  
       صور من الحفل الخاص بيحيى المهدي و ستافروس           
الأستاذ الملحن الطاهر القيزاني و الصحفي حسن بن أحمد
مع الصحفي حسن بن أحمد في الكواليس
مع الأستاذ محمد حاتم هميلة مدير التظاهرة في الكواليس
مع العازف يحيى المهدي في كواليس المسرح
العازف يحيى المهدي مع  وديع الجنحاني طالب بالمعهد العالي للموسيقى بتونس
العازف يحيى المهدي مع الأستاذ سمير الجنحاني
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فديو حفل يحى المهدي يوم 7 أفريل بالمسرح البلدي بسوسة

فديو حفل يحى المهدي يوم 7 أفريل بالمسرح البلدي بسوسة

العازف اليوناني ستافروس مع عازف الكولة التونسي محمد بن صالح في الكواليس

الأربعاء، 4 أبريل 2012

الحوارية - على قد الليل مايطول - سيد درويش و حياة صبري

الحوارية  - على قد الليل مايطول -  سيد درويش  و حياة صبري


تعتبر الحوارية من القوالب الغنائية الحديثة في  الغناء العربي، وهي عبارة على حوار غنائي بين فردين
و تعتبر حوارية على قد الليل ما يطول التي غناها السيد درويش بصحبة حياة صبري أول حوارية قدمت في الغناء العربي ، و كان ذلك في أوبيرات العشرة الطيبة.
ثم نسج على منوال السيد درويش محمد عبد الوهاب الذي لحن العديد من الحواريات خاصة في السينما، و غالبا ما يكون موضوع الحوارية عاطفيا،و لا تلتزم بعدد معين من الأبيات، التي قد تختلف قوافيها و أوزانها.
تلحن الحوارية بطريقة مسترسلة بدون الرجوع الى مذهب.
و تكون الدراما اللحنية شرط أساسي لنجاح الحوارية، حيث يجب على الملحن أن يفهم موقف النص و الأفكار الواردة في سياق العمل المسرحي أو السنمائي.
و أقترح عليكم حوارية السيد درويش و حياة صبري التي أنجزت سنة 1920 .

الحوارية mp3
كلمات الحوارية


سيف الدين على قد الليل مايطول مسترضي بسهرى ونوحي
في حبك ياللي من اول مشوفك تترد روحي
سنين وأيام هايم فيكي بزمارتي اصحيكي
طول ماأنا وانت في الدنيا دي افوت اهلي واجدادي
اروح على فين وانتي قصادي
نزهة (من النافذة) أه ياترى ياربي ده هو واللا لأ... حبوبي؟
سيف الدين ياعين الحبوب من جوه 
ياسبب وعدي ومكتوبي ياكتاكيتها
نزهة ياننوسه
سيف الدين ياقطاقيطها
نزهة ياحنتوسه
سيف الدين انا م النجمة في استنظارك
نزهة آديني نازلة
سيف الدين اما نهارك ابيض من طبق القشدة
نزهة اوعى يكون حد شايف طيفي
سيف الدين حطي في بطنك بطيخة صيفي..
شفتي بتاكلني انا في عرضك
خليها تسلم على خدك
نزهة يوه يا دين النبي تنك سايح ماشبعتش من ليلة امبارح
سيف الدين ماتفكرنيش اما دي حقة كانت ليلة في غاية الرقة
نزهة فاكر وانا حاطة ايديه في بطاطك قبلي الترعة
على غفلة ملت عليه ماقدرتش اقولك اوعى
سيف الدين قمت انا بصيت يمين وشمال 
ساعة مالقيت مفيش عزال
طبل طبلي كده كده كده كده
وزمر زمري كده كده كده كده وشقلي بقلي
وعنها ودغري خدت لي بوسة لكن صنعة
نزهة من يومها عرفت في الآخر انك مستعبط ساهي
ايش قلت المثل الساير ياما تحت الساهي دواهي
سيف الدين أه عليها عيون ماتلتقهاش على منادمين باكده يابلاش
نزهة عليه مناخير فشر النبقة
سيف الدين اما قوامها زيه ماتلقى دانا متبرجل ياحدقة ياكتاكيتها
ياننوسها ياقطاقيطها ياحنتوسها 
اديني بوسة وكمان بوسة 
شفتي بتاكلني انا في عرضك
خليها تسلم على خدك
نزهة ياه يادين النبي تنك سايح ماشبعتش من ليلة امبارح

سيف الدين متفكرنيش اما دي حقه كانت ليلة في غاية الرقة

الحوارية - على قد الليل مايطول - سيد درويش و حياة صبري

الحوارية  - على قد الليل مايطول -  سيد درويش  و حياة صبري


تعتبر الحوارية من القوالب الغنائية الحديثة في  الغناء العربي، وهي عبارة على حوار غنائي بين فردين
و تعتبر حوارية على قد الليل ما يطول التي غناها السيد درويش بصحبة حياة صبري أول حوارية قدمت في الغناء العربي ، و كان ذلك في أوبيرات العشرة الطيبة.
ثم نسج على منوال السيد درويش محمد عبد الوهاب الذي لحن العديد من الحواريات خاصة في السينما، و غالبا ما يكون موضوع الحوارية عاطفيا،و لا تلتزم بعدد معين من الأبيات، التي قد تختلف قوافيها و أوزانها.
تلحن الحوارية بطريقة مسترسلة بدون الرجوع الى مذهب.
و تكون الدراما اللحنية شرط أساسي لنجاح الحوارية، حيث يجب على الملحن أن يفهم موقف النص و الأفكار الواردة في سياق العمل المسرحي أو السنمائي.
و أقترح عليكم حوارية السيد درويش و حياة صبري التي أنجزت سنة 1920 .

الحوارية mp3
كلمات الحوارية


سيف الدين على قد الليل مايطول مسترضي بسهرى ونوحي
في حبك ياللي من اول مشوفك تترد روحي
سنين وأيام هايم فيكي بزمارتي اصحيكي
طول ماأنا وانت في الدنيا دي افوت اهلي واجدادي
اروح على فين وانتي قصادي
نزهة (من النافذة) أه ياترى ياربي ده هو واللا لأ... حبوبي؟
سيف الدين ياعين الحبوب من جوه 
ياسبب وعدي ومكتوبي ياكتاكيتها
نزهة ياننوسه
سيف الدين ياقطاقيطها
نزهة ياحنتوسه
سيف الدين انا م النجمة في استنظارك
نزهة آديني نازلة
سيف الدين اما نهارك ابيض من طبق القشدة
نزهة اوعى يكون حد شايف طيفي
سيف الدين حطي في بطنك بطيخة صيفي..
شفتي بتاكلني انا في عرضك
خليها تسلم على خدك
نزهة يوه يا دين النبي تنك سايح ماشبعتش من ليلة امبارح
سيف الدين ماتفكرنيش اما دي حقة كانت ليلة في غاية الرقة
نزهة فاكر وانا حاطة ايديه في بطاطك قبلي الترعة
على غفلة ملت عليه ماقدرتش اقولك اوعى
سيف الدين قمت انا بصيت يمين وشمال 
ساعة مالقيت مفيش عزال
طبل طبلي كده كده كده كده
وزمر زمري كده كده كده كده وشقلي بقلي
وعنها ودغري خدت لي بوسة لكن صنعة
نزهة من يومها عرفت في الآخر انك مستعبط ساهي
ايش قلت المثل الساير ياما تحت الساهي دواهي
سيف الدين أه عليها عيون ماتلتقهاش على منادمين باكده يابلاش
نزهة عليه مناخير فشر النبقة
سيف الدين اما قوامها زيه ماتلقى دانا متبرجل ياحدقة ياكتاكيتها
ياننوسها ياقطاقيطها ياحنتوسها 
اديني بوسة وكمان بوسة 
شفتي بتاكلني انا في عرضك
خليها تسلم على خدك
نزهة ياه يادين النبي تنك سايح ماشبعتش من ليلة امبارح

سيف الدين متفكرنيش اما دي حقه كانت ليلة في غاية الرقة

الاثنين، 26 مارس 2012

تحليل موسيقي - اجري اجري - محمدعبد الوهاب

تحليل موسيقي - اجري اجري - محمدعبد الوهاب

تحليل: أ.سمير الجنحاني

الملف الصوتي للتحليل

الجمعة، 27 يناير 2012

موشح في مقام الصبا - غضي جفونك يا عيون النرجس - غادة شبير

موشح
غضي جفونك يا عيون النرجس

مقام: الصبا                غناء:غادة شبير
ايقاع: الأوفر المصري



الملف الصوتي mp3

غضي جفونك يا عيون النرجس
منك استحيت أن أقبل مؤنسي
نام الحبيب و ذبلت أجفانه
و عيونكن شواخص لم تنعس