http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

الثلاثاء، 26 أكتوبر، 2010

موسيقى ابن البلد ( محمد عبد الوهاب)

ابن البلد  -  محمد عبد الوهاب


موسيقى ابن البلد للموسيقار محمد عبد الوهاب للتخت المصري المتكون من العازفين:
1- ممدوح الجبالي : عود
2- هشام العربي:    رق
3- محمود سرور: كمان
4- صلاح رجب : كنترباص
5- طه السيد :  تشلو
6- محمد فودة : ناي
7- سعيد الأرتيست : طبلة

الاثنين، 25 أكتوبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية (رمل الماية)

طبع رمل الماية التونسي

هو من الطبوع التونسية التي ترتكز على الدوكاه، و له من العوارض السي نصف مخفوظة و المي نصف مخفوظة في الصعود و تتغير السي الى مخفوظة في النزول.

و يحتوي هذا الملف الصوتي على شرح لاغلب الانتقالات الممكنة في هذا المقام و الى أجناسه و عقوده، مع الاستماع الى امثلة مختارة من المالوف التونسي لتدعيم كل ما قيل فيه أثناء شرح الدرس. مع تحيات أخوكم:     سمير الجنحاني

الأربعاء، 6 أكتوبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( االرمل)

طبوع الموسيقى التونسية: ( الرمل)
هو أحد الطبوع (مقامات) التونسية التي ترتكز على درجة الدوكاه و يعتبر من عائلة الاصبعين ( المقارن بالحجاز المشرقي تقريبا) و له من العوارض السي مخفوظة و المي المخفوظة و عادة ما تكون الأخيرة أرفع بقليل من المي في الآلات الثابتة و له أيظا الفا المرفوعة، ويمتاز هذا المقام ببعض الحركات التي سنتابعها في الملف الصوتي المرفق الى جانب التعرف على أجناسه ، و الاستماع الى نماذج من التراث الموسيقي التونسي ( نوبة الرمل)
الملف الصوتي : ( طبع الرمل )

الثلاثاء، 5 أكتوبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( الاصبعين)

طبوع الموسيقى التونسية: ( الاصبعين)


هو أحد الطبوع التونسية التي ترتكز على درجة الدوكاه و المقارن في المشرق العربي بمقام الحجاز مع اختلاف في أسلوب الآداء طبعا، و عوارضه السي المخفوظة و المي المخفوظة بنسبة أرفع بقليل من المي المخفوظة في الآلات الثابتة و الفا المرفوعة ، و لمعرفة أسلو ب الآداء في هذا المقام و مختلف أجناسه أدعوكم الى متابعة الملف الصوتي المرفق متمنيا أن ينال رضاكم مع التحية و التقدير. أخوكم  سمير الجنحاني
الملف الصوتي ( طبع الاصبعين)

الجمعة، 17 سبتمبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( راست الذيل)

طبوع الموسيقى التونسية: ( راست الذيل )
هو مقام تونسي يرتكز على درجة الراست ( do) و فيه نوعين: النوع الأول: منه نستعمل المي نصف مخفوظة مع الفا طبيعية، أما النوع الثاني: فيه الفا المرفوعة مع المي الخاصة بمعنى تكون أقل من الطبيعية بقليل،أما عن بقية عقوده و امكانياته ستجدونها في الملف الصوتي المرفق و ستكون مدعمة بنماذج من التراث التونسي توضح خصوصيات المقام. مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني.
الملف الصوتي :( راست الذيل)

طبوع الموسيقى التونسية ( الذيل)

طبوع الموسيقى التونسية ( الذيل)



هو مقام تونسي يرتكز على درجة الراست ( do)و يمتاز بخصوصية درجته الثانية و
ا لسادسة، و هما درجتان أرفع من النصف مخفوظة بقليل، كم
يبدو لكم في الملف الصوتي االمرفق،  
 ولمعرفة كامل أجناسه و امكانياته أدعوكم الى متابعة هذا الدرس المرفق الذي سيكون 
مدعوما كالعادة بعينات مسموعة من التراث الموسيقي التونسي التي تدعم الدرس
مع تحيات أخوكم:  سمير الجنحاني












الثلاثاء، 14 سبتمبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( المحير عراق)

طبوع الموسيقى التونسية ( المحير عراق)


هو أحد المقامات الشعبية التونسية المستعملة في أغاني الأفراح و المناسبات،و يرتكز على درجة النوا( sol) و له جنس محير عراق على النوا، و جنس حسين على المحير، و به بعض الخاصيات الأخرى التي سنتابعها في الملف الصوتي المرفق. مع تحيات أخوكم :    سمير الجنحاني
فديو درس طبع المحير عراق

الأحد، 12 سبتمبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( العرضاوي)

   طبوع الموسيقى التونسية ( العرضاوي

بعد طبع المحير سيكاه و الاصبهان اليكم فيما يلي طبع العرضاوي وهو من المقامات الشعبية في تونس، يرتكز على درجة الراست و به السي مخفوظة و المي نصف مخفوظة ن كما له عقد عرضاوي و آخر سعداوي، و به بعض الخاصيات على غرار الطبوع التونسية الأخرى، و سيكون الدرس مدعما ببعض الامثلة الغنائية من التراث الموسيقي التونسي. الى الملف الصوتي لمتابعة الدرس متمنيا أن ينال رضاكم. مع تحياتي.
      فديو  : درس طبع العرضاوي

الجمعة، 10 سبتمبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( الاصبهان)


                         طبوع الموسيقى التونسية  ( الاصبهان)  
   مواصلة لسلسلة الطبوع التونسية، أقدم الآن مقام الاصبهان: وهو من المقامات التونسية المرتكزة على درجة اليكاه، و به من العوارض السي نصف مخفوظة صعودا و نزولا، و من خلال هذا الفديو المرفق سأتناول مختلف أجناسه و أغلب الامكانيات الموجودة فيه،مع تدعيمه ببعض العينات المسموعة من المالوف . الى الملف الصوتي للمتابعة. مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني

فديو -  مقام الاصبهان -

طبوع الموسيقى التونسية ( المحير سيكاه)

        طبوع الموسيقى التونسية ( المحير سيكاه)                                   


اخواني أصدقاء موقع الموسيقى العربية استماع و تذوق، أهلا بكم مرة أخرى،ضمن سلسلة من الدروس تتناول مقاماتنا التونسية و ابراز مختلف أجناسها و عقودها، أبدأ هذه السلسلة بمقام المحير سيكاه الذي سيكون مدعوما بأمثلة مشهورة من التراث الموسيقي التونسي ، و ذلك لمزيد توضيحها و تركيزها لدى السامع، الى الملف الصوتي لمتابعة الدرس. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني

                                     
وديع الجنحاني ( ارتجال محير سيكاه)