http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

الثلاثاء، 5 أكتوبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( الاصبعين)

طبوع الموسيقى التونسية: ( الاصبعين)


هو أحد الطبوع التونسية التي ترتكز على درجة الدوكاه و المقارن في المشرق العربي بمقام الحجاز مع اختلاف في أسلوب الآداء طبعا، و عوارضه السي المخفوظة و المي المخفوظة بنسبة أرفع بقليل من المي المخفوظة في الآلات الثابتة و الفا المرفوعة ، و لمعرفة أسلو ب الآداء في هذا المقام و مختلف أجناسه أدعوكم الى متابعة الملف الصوتي المرفق متمنيا أن ينال رضاكم مع التحية و التقدير. أخوكم  سمير الجنحاني
الملف الصوتي ( طبع الاصبعين)

الجمعة، 17 سبتمبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( راست الذيل)

طبوع الموسيقى التونسية: ( راست الذيل )
هو مقام تونسي يرتكز على درجة الراست ( do) و فيه نوعين: النوع الأول: منه نستعمل المي نصف مخفوظة مع الفا طبيعية، أما النوع الثاني: فيه الفا المرفوعة مع المي الخاصة بمعنى تكون أقل من الطبيعية بقليل،أما عن بقية عقوده و امكانياته ستجدونها في الملف الصوتي المرفق و ستكون مدعمة بنماذج من التراث التونسي توضح خصوصيات المقام. مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني.
الملف الصوتي :( راست الذيل)

طبوع الموسيقى التونسية ( الذيل)

طبوع الموسيقى التونسية ( الذيل)



هو مقام تونسي يرتكز على درجة الراست ( do)و يمتاز بخصوصية درجته الثانية و
ا لسادسة، و هما درجتان أرفع من النصف مخفوظة بقليل، كم
يبدو لكم في الملف الصوتي االمرفق،  
 ولمعرفة كامل أجناسه و امكانياته أدعوكم الى متابعة هذا الدرس المرفق الذي سيكون 
مدعوما كالعادة بعينات مسموعة من التراث الموسيقي التونسي التي تدعم الدرس
مع تحيات أخوكم:  سمير الجنحاني












الثلاثاء، 14 سبتمبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( المحير عراق)

طبوع الموسيقى التونسية ( المحير عراق)


هو أحد المقامات الشعبية التونسية المستعملة في أغاني الأفراح و المناسبات،و يرتكز على درجة النوا( sol) و له جنس محير عراق على النوا، و جنس حسين على المحير، و به بعض الخاصيات الأخرى التي سنتابعها في الملف الصوتي المرفق. مع تحيات أخوكم :    سمير الجنحاني
فديو درس طبع المحير عراق

الأحد، 12 سبتمبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( العرضاوي)

   طبوع الموسيقى التونسية ( العرضاوي

بعد طبع المحير سيكاه و الاصبهان اليكم فيما يلي طبع العرضاوي وهو من المقامات الشعبية في تونس، يرتكز على درجة الراست و به السي مخفوظة و المي نصف مخفوظة ن كما له عقد عرضاوي و آخر سعداوي، و به بعض الخاصيات على غرار الطبوع التونسية الأخرى، و سيكون الدرس مدعما ببعض الامثلة الغنائية من التراث الموسيقي التونسي. الى الملف الصوتي لمتابعة الدرس متمنيا أن ينال رضاكم. مع تحياتي.
      فديو  : درس طبع العرضاوي

الجمعة، 10 سبتمبر، 2010

طبوع الموسيقى التونسية ( الاصبهان)


                         طبوع الموسيقى التونسية  ( الاصبهان)  
   مواصلة لسلسلة الطبوع التونسية، أقدم الآن مقام الاصبهان: وهو من المقامات التونسية المرتكزة على درجة اليكاه، و به من العوارض السي نصف مخفوظة صعودا و نزولا، و من خلال هذا الفديو المرفق سأتناول مختلف أجناسه و أغلب الامكانيات الموجودة فيه،مع تدعيمه ببعض العينات المسموعة من المالوف . الى الملف الصوتي للمتابعة. مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني

فديو -  مقام الاصبهان -

طبوع الموسيقى التونسية ( المحير سيكاه)

        طبوع الموسيقى التونسية ( المحير سيكاه)                                   


اخواني أصدقاء موقع الموسيقى العربية استماع و تذوق، أهلا بكم مرة أخرى،ضمن سلسلة من الدروس تتناول مقاماتنا التونسية و ابراز مختلف أجناسها و عقودها، أبدأ هذه السلسلة بمقام المحير سيكاه الذي سيكون مدعوما بأمثلة مشهورة من التراث الموسيقي التونسي ، و ذلك لمزيد توضيحها و تركيزها لدى السامع، الى الملف الصوتي لمتابعة الدرس. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني

                                     
وديع الجنحاني ( ارتجال محير سيكاه)

الأربعاء، 4 أغسطس، 2010

المقامات الموسيقية الحجازية

بعض المقامات الموسيقية في الحجاز


نتعرف في هذا العرض على بعض المقامات الحجازية بأسلوب حجازي جميل من خلال مجموعة من التقسيمات لعازف القانون السعودي مدني عبادي اللذي سيقدم لنا تقاسيم مختلفة في المقامات التالية:
1- البنجكة : وهو مقام من فصيلة السيكاه + دانة (يا عروس الروض)
2- الحراب: وهو مقام من فصيلة الراست المرتكز عادة على درجة النوا+ دانة ( ألا يا صبا نجد)
3-الحجاز : وهو من فصيلة الحجاز المشرقي + دانة ( المروتين)
4- الدوكاه : وهو مقام من فصيلة البياتي المرتكز على درجة الدوكاه + دانة ( فوج النسيم)
5- الحسيني:وهو كذالك من فصيلة البياتي + دانة ( لا و عينيكي)
6- الجهاركاه وهو كذالك يشبه مقام الجهاركاه المشرقي + دانة( ألا يا الله).           
  مع تحيات : سمير الجنحاني


تقاسيم  قانون في مقام البنجكة -  مدني عبادي
  
تقاسيم قانون في مقام الحراب - مدني عبادي



تقاسيم في مقام الحجاز - مدني عبادي



تقاسيم في مقام الدوكاه - مدني عبادي




تقاسيم قانون في مقام الحسيني -مدني عبادي

تقاسيم في مقام الجهاركاه - مدني عبادي

الاثنين، 2 أغسطس، 2010

الموسيقى الحجازية - الدانة

الدانة الحجازية                   


الدانة هي لون غنائي معروف في الحجاز منذ سنوات عديدة و تتميز بايقاعها اللذي يحمل نفس الاسم ( ايقاع الدانة) وهو من أصعب الايقاعات الحجازية ، و تغنى الدانة في الغالب بالعربية الفصحى، مما يضفي عليها مزيدا من الجمال. و أتقن الكثير من الفنانين في الحجاز غناء الدانة ، نذكر منهم بالخصوص :


1-حسن جاوة
2- سعيد أبو خشبة                      
3- محمد علي سندي                      
4 فوزي محسون
5- طارق عبد الحكيم


و من أشهر الدانات الحجازية اليكم هذه الدانة:



مَحبوبي توَارى في حُجبِ الجمَال 
وعنّي تَسَامَى وأرخَى الدلاَل
وقدْ عيلَ صَبري وعزّ الوصَال
فبالله رَبي دلوني عَليه 
تحيّرتُ فيهِ فكيفَ السَبيل ؟
لوَصْل النزيهِ الحبيبِ الجمِيل
=================
دانة محبوبي ( مدائح نبوية)



دانة مس ورد الخد - محمد عبده



دانة حجازية - على العقيق اجتمعنا-  محمد علي سندي


الأحد، 1 أغسطس، 2010

مقامات موسيقية - راست الذيل

المقام التونسي  راست الذيل
هو أحد المقامات التونسية اللذي يرتكز على درجة الراست ، و يمتاز بتغير درجته الثالثة بين النصف مخفوضة ( السيكاه) لما تكون معها درجة الجهاركاه( فا طبيعية) و المي الأعلى من النصف مخفوضة لما تكون معها درجة الحجاز ( فا مرفوعة) ، ويحتوي هذا الفديو المرفق على شرح كل هذه الجزئيات ، و سيكون مدعوما أيظا بعينات من التراث .
الموسيقي التونسي تشرح هذه الجزئيات . الى الملف الصوتي .
عرض درس مقام راست الذيل (سمير الجنحاني)