http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

الخميس، 11 مارس 2010

الآلات الموسيقية للأركستر السمفوني

الآلات الموسيقية للأوركستر السمفوني
يتكون الأوركستر السمفوني من ثلاثة مجاميع أساسية للآلات الموسيقية وهي:
الآلات الوترية:
1- الكمان ، و تعزف بمجموعتين  : مجموعة الكمان الاول و مجموعة الكمان الثاني
2- الفيولا أو Alto : وهي آلة تشبه شكل الكمان تماما، لكنها أكبر حجما منها،وتصدر صوتا أكثر عمقا منها.
3- التشيلو violoncelle:وهي في شكل الكمان،لكنها كبيرة الحجم و توضع بين رجلي العازف.
4- الكنترباص la contrebasse:وهي الآلة الأكبر حجما في العائلة الوترية.
5- الهارب harpe:وهذه الىلة ليست مستخدمة بشكل دائم،الا اذا كتب المؤلف عملا لها.
العائلة الهوائية و تنقسم الى نوعين:
-آلات نفخ خشبية: الأبوا hautbois،   الكلارينات clarinette،  الباسون   basson،
-آلات نفخ نحاسية: آلة الترمبات  trempette، و تستخدم آلتين في العادة   ، و الترمبون trombone ، التيبا tuba ،
الآلات الايقاعية:و تنقسم الى قسمين : آلات ايقاعية تعطي نغمة مثل التيمباني و الفيبرافون ، و الزيلفون و غيرها، و آلات لا تعطي نغمة معينة، مثل الطبل الكبير، و الطبل الصغير، و المثلث و الصنوج....                     سمير الجنحاني     
    فديو آلات الأركستر- سمير الجنحاني




فنان له تاريخ - الموسيقار رياض السنباطي

الموسيقار رياض السنباطي
اسمه الكامل:محمد رياض السنباطي،المولود في:30 نوفمبر 1906 في مدينة فارسكورالتابعة لمحافظة دمياط بمصر،وكان والده يمارس الغناء في الموالد و الافراح،و الأعياد الدينية، في القرى و البلدات الريفية المجاورة،و انفتحت أذنا الفتى رياض على أبيه،وهو يعزف على آلة العود،و يغني الغناء الأصيل، و التواشيح الدينية،ولما بلغ سن التاسعة من عمره،ضبطه والده عند جارهم النجارهاربا من المدرسة وهو يعزف على آلة العود و يغني بصوته أغنية( الصهبجية) للسيد درويش،فطرب لصوته،و قرر أن يصطحبه معه للغناء في الأفراح، و كان ذالك في خاتمة عصر سلامة حجازي، و فاتحة عصر السيد درويش.
فاستمع الفتى الصغير رياض الى عبد الحي حلمي، يوسف المنيلاوي،و السيد السفطي،أبو العلا محمد...،و تتلمذ على أيديهم من دون أن يراهم،الا أنه ظل دائما مدينا لوالده اللذي قام بتعليمه تراث الموسيقى العربية، و من بينها، أغاني محمد عثمان، عبده الحامولي.
لقد تعلم رياض السنباطي في البداية قواعد الموسيقى العربية و ايقاعاتها عن طريق والده،و قد أظهررياض استجابة سريعة و براعة ملحوظة،فاستطاع أن يؤدي بنفسه وصلات غنائية كاملة،الى أن أصبح هو نجم الفرقة و مطربها الاول،و عرف آنذاك ببلبل المنصورة،لقد استمع اليه السيد درويش فأعجب به اعجابا شديدا. و في عام 1928 انتقل رياض السنباطي الى القاهرة مع والده ليثبت ذاته في الحياة الفنية ، و بدأ  مرحلة جديدة في حياته الفنية، لم تكن بالسهلة وسط مناخ المنافسة الشديد،و تقدم بطلب لمعهد الموسيقى العربية ليدرس به، فاختبرته لجنة من جهابذة الموسيقى العربية في ذالك الوقت، الا أن أعضاءها فوجئوا بقدراته الكبيرة اللتي أبداها، كما أصدروا قرارهم بتعيينه في المعهد مدرسا لآلة العود ومن هنا بدأت شهرته و اسمه في البروز في ندوات و حفلات المعهد كعازف بارع على العود، و لم تستمرمدة عمله بالمعهد الا 3 سنوات، قدم استقالته منه ليتخذ قرارا بدخول عالم التلحين و كان ذالك في مطلع الثلاثينيات من القرن الماضي.
 و كانت بدايته في التلحين بمفاجئة أغنية على بلدي المحبوب لأم كلثوم اللتي قدمت سنة 1935 و لاقت نجاحا كبيرا، لينظم السنباطي الى جبهة الموسيقى الكلثومية الى جانب القصبجي، زكرياء أحمد، الا أن السنباطي كان مميزا عن الآخرين فيما قدمه من ألحان لأم كلثوم، كما تميز رياض بتلحين القصيدة العربية، سواء كانت دينية أو وطنية أو عاطفية،منها مثلا قصيدة الأطلال اللتي غنتها أم كلثوم سنة 1966 ، و له كذالك أغاني دينية، مثل: حديث الروح، الثلاثية المقدسة، القلب يعشق كل جميل، كما تأثر رياض السنباطي بأسلوب زكرياء أحمد، و أخذ الطريقة الحديثة في التلحين عن محمد عبد الوهاب، و بعد أغنية على بلدي المحبوب لحن لأم كلثوم النوم يداعب عيون حبيبي، و ظل رياض يمد أم كلثوم بألحانه و روائعه، حيث وجد ظالته المنشودة في صوت أم كلثوم و تعتبر من المنعطفات في حياة السنباطي و أم كلثوم معا، لقد كانت حياة السنباطي الخاصة غاية في البساطة و كان انطوائيا، وكانت قد لقبته أم كلثوم من بين سائر ملحنيها بلقب العبقري.
الأوسمة اللتي تحصل عليها رياض السنباطي:
لقد نال جائزة اليونسكو العالمية، و كان الوحيد عن العالم العربي، و من بين 5 علماء موسيقى من العالم نالوا هذه الجائزة على فترات متفاوتة.
2-كان عضوا لنقابة المهن الموسيقية بمصر.
3-عضو في جمعية المؤلفين بفرنسا.
4-عضو للجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للفنون و الآداب.
5-عضو لجمعية الملحنين و المؤلفين.
6- تحصل على وسام الفنون من الرئيس جمال عبد الناصر سنة 1964.
7-تحصل على جائزة المجلس الدولي للموسيقى بباريس سنة1964.
8- جائزة الريادة الفنية من جمعية كتاب و نقاد السنما سنة 1977.
9-جائزةالدولة التقديرية في الفنون و الموسيقى.
10-وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس أنور السادات.
11- الدكتراه الفخرية في الحفاظ على الموسيقى العربية.
و قد رحل عنا رياض السنباطي في 9 سبتمبر 1981.
لقاء تلفزي نادر لرياض السنباطي (فديو)          سمير الجنحاني

محمد عبد الوهاب - قصيدة سهرت - تحليل موسيقي


قصيدة سهرت منه الليالى - محمد عبد الوهاب
تحليل موسيقى
تحية طيبة لكل الزملاء و الأصدقاء
لي عظيم الشرف بالمساهمة في هذا الموقع الجديد بسلسلة تحليلات موسيقية لأعمال في مختلف القوالب الموسيقية من أغاني و قوالب موسيقية آلية و غنائية و شرح أهم التلوينات اللحنية المقامية لكل عمل.
و أعرض عليكم الآنقصيدة من تلحين الأستاذ محمد عبد الوهاب وهي قصيدة سهرت منه الليالي اللتي تعتبر مراوحة بين مقامي النهاوند و النواثر أساسا مع تلوينها بمقامات أخرى متناسقة مع المقام الأصلي ،
وأترككم تستمعون الى التحليل من خلال الفديو المرفق والله الموفق
مع تحيات أخوكم : سمير الجنحاني
محمد عبد الوهاب - سهرت - تحليل موسيقي  

الأربعاء، 10 مارس 2010

مقامات الموسيقى العربية - العراق - تحليل موسيقي

مو مقام من عائلة السيكاه اللذي يمتاز بجنس سيكاه على العراق( سي نصف) ثم بياتي على الدوكاه(re)، صعودا الى جنس عراق على الأوج( سي نصف ) في الجواب، و أحيانا يكون هذا الجنس راست على النوا( sol)،و سيكون هذا المقام مدعوما بموشح شجني يفوق على الشجون، مع تحليل موسيقي لكل الجمل اللتي جاءت فيه،و سنستمع الى مثال آخر من التراث العربي، وهو موشح جل من أنشأ جمالك، آداء الدكتور صالح المهدي.          سمير  الجنحاني 
                             الموشح
 شجني يفوق على الشجون -  يا مانسا فضح الغصون 
  وصل الحبيب متى يكون   -  لمتيم     قلق   الجفون
   علمتني    نوح الحمام     -  و سقيتني  كأس المدام 
  جدلي  بوصلك في المنام   -  يا بو العيون الذبل    
   قسما بح و حياته           -    و بما حواه  من الفنون 
   حتى يقول  عواذلي        -    هذا صبا ولا جنون   
    
 عرض الدرس  تحليل موسيقي - شجني 

الملحن المصري محمد عثمان - تحليل موسيقي- دور كادني الهوى

الفنان و الملحن المصري محمد عثمان من الفنانين الأوائل اللذين وضعوا أسس الموسيقى العربيةاللتي تميز بها عصر النهضة بمصرمنذ القرن 19 م 
لقد ولد الملحن محمد عثمان سنة 1855 بمصر و اليه وعبدو الحامولي  و قبلهما بقليل الشيخ محمد عبد الرحيم  المشهوربالمسلوب  تعود بداية ظهور الغناء المصري و استكشاف المقامات العربية الأصيلة،بعد أن كان الغناء مهمة الفن التركي اللذي ساد في البلاد العربية لمئات السنين. و بعد وفاته سنة 1900و بعدها بعدة عقود، و تحديدا سنة1967 لاقت ألحانه نجاحا هائلا عندما قدمتها الفرقة العربية للموسيقى بقيادة الأستاذ عبد الحليم نويرة بصفة منتظمةفي عروض خاصة بقاعة السيد درويش بالقاهرة،استمرت لسنوات عديدة، ثم طبعت أدواره و موشحاته على اسطوانات شركة صوت القاهرة و لا تزال حية في ذاكرتنا الى الآن. و من أشهر ألحان الفنان محمد عثمان
1-موشح ملأ الكاسات : مقام راست
2-يا غزالا زان عينيه الكحل: مقام حجازكار
3-وجهك مشرق: مقام هزام
4- دور:أصل الغرام نظرة :مقام راست
5-موشح اسقيني الراح: مقام حجازكار
6-دورأصل الغرام نظرة : راست
7- بستان جمالك: مقام دلنشين
8- دور كادني الهوى: مقام نهاوند
و سأقدم ملفا صوتيا يحتوي علىتحليل موسيقي لدور كادني الهوى مقام نهاوند مصور على العجم عشيران.( سي بيمول)
الى الملف الصوتي لمتابعة التحليل                



تحليل موسيقي - دور كادني الهوى

                                                                                                                                                     >
<

الاثنين، 8 مارس 2010

قوالب الموسيقى العربية - تحليل موسيقي - التقاسيم

قالب التقاسيم
 تنقسم التقاسيم الى نوعين: نوع حر غير مقيد بأي ايقاع، وهي جمل موسيقية يرتجلها العازف على احدى الآلات الموسيقية بدون سابق اعداد، و باستعمال خياله في استخراج الجمل الموسيقية،اللتي جاءت نتيجة ما اكتسبه العازف من ذاكرة لحنية واسعة،و معرفة جيدة بالمقامات الموسيقية، و مختلف عقودها و أجناسها. أما النوع الثاني من التقاسيم:نجدها ضمن قالب موسيقي آخرسنتعرض اليه في المرة القادمة وهو : التحميلة،حيث يتخللها تقسيمات مختلفة على أكثر من آلة موسيقية،و تكون التقاسيم في التحميلة، مقيدة بايقاع،بمعنى تكون الجمل المرتجلة موقعة و موزونة عادة،و سيكون الملف الصوتي المرفق لهذا الموضوع،هو عبارة على تقاسيم على آلة العود للموسيقار رياض السنباطي،في مقام راحة الأرواحو اللذي أبرز فيه تمكنه من تناول هذا المقام و فروعه بأسلوب كلاسيكي رائع اذ راعى فيه التسلسل المنطقي لمختلف أجناسه و تلويناتها الفرعية، و ستكون هذه التقاسيم جولة حول كل فروع السيكاه تقريبا و سيكون مصاحبا بتحليل موسيقي لكل الجمل اللتي مر عليها العازف في تقاسيمه،الى الملف الصوتي للاستماع. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني تحليل موسيقي تقاسيم - السنباطي

 allowfullscreen="true" allowscriptaccess="always">

الأحد، 7 مارس 2010

الفنان حسن الحفار - تحليل موسيقي - أ. سمير الجنحاني




حسن الحفار  -  موال  -  تحليل موسيقي


السبت، 6 مارس 2010

مقامات الموسيقى العربية - الصبا


يعتبر الصبا من المقامات الموسيقية العربية التي تعبر عن الحزن الشديد، وإن كان معنى كلمة الصبا في اللغة العربية ليس لها معنى الحزن فهي تعني: الريح التي يضرب بها المثل في الرقة، ولقد جاءت هذه الكلمة في التراث الأندلسي و تحديدا في أبيات نوبة مقام الحسين التونسية التي تقول: قد بشرت بقدومكم ريح الصبا - أهلا بكم يا زائرينا و يا مرحبا
ولنعود الى الصبا في المفهوم الموسيقي فهو مقام يحتوي على جنس صبا ، على الدوكاه فحجاز على الجهاركاه، صعودا الى جنس حجاز كردان، مع وجود تلوينات لمقامات أخرى تتآلف و تتجانس مع هذا المقام لكنها ليست أجناس أساسية في مقام الصبا حتى لا يسيئ فهمها مثل: البياتي والحجاز على النوا و العجم، كما سيبين في الملف الصوتي منها مثلا هو صحيح الهوى غلاب لزكريا أحمد و مقطع من قصيدة الاطلال لرياض السنباطي و الذي يبدأ بـ:و حنيني لك يكوي أضلعي
إضافة الى موشح أهوى قمرا للسيد الصفتي مقام صبا و ايقاع سماعي ثقيل
.

مقامات الموسيقى العربية - الزنكولاه ( الزنجران)



أحد المقامات المشرقية من فصيلة الحجاز ، و تعود هذه التسمية الى أصل فارسي
و تعني جرس الرأس . يرتكز هذا المقام على درجة الراست ، و يمتاز بجنس حجاز
حجاز على الراست ثم عجم على الجهاركاه و امكانية النهاوند على النوا، و كذلك
بجنس صبا على الحسيني يميز هذا المقام و يعطيه خصوصية ، و سيكون هذا العرض
مدعما بعينات مختارة تدعم الدرس و اليكم الملف الصوتي للمتابعة.
:
.

مقامات الموسيقى العربية - شد عربان

مقامات الموسيقى العربية - مقام شد عربان
نواصل سلسلة المقامات العربية من فصيلة الحجاز والتي بدأناها بمقام الحجاز الأصلي والشهناز والحجازكار ،
والآن نتناول مقام الشد عربان اللذي يرتكز على اليكاه، يحتوي على حجازين: أولهما على اليكاه والآخر على الدوكاه
وسيكون هذا المقام مدعوما بقالب موسيقي آلي من نوع السماعي لتوضيح المقام و تركيزه لدى السامع. فلنذهب الى الملف الصوتي للمتابعة و الله الموفق.
أخوكم سمير الجنحاني
.