http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

الأربعاء، 10 مارس 2010

مقامات الموسيقى العربية - العراق - تحليل موسيقي

مو مقام من عائلة السيكاه اللذي يمتاز بجنس سيكاه على العراق( سي نصف) ثم بياتي على الدوكاه(re)، صعودا الى جنس عراق على الأوج( سي نصف ) في الجواب، و أحيانا يكون هذا الجنس راست على النوا( sol)،و سيكون هذا المقام مدعوما بموشح شجني يفوق على الشجون، مع تحليل موسيقي لكل الجمل اللتي جاءت فيه،و سنستمع الى مثال آخر من التراث العربي، وهو موشح جل من أنشأ جمالك، آداء الدكتور صالح المهدي.          سمير  الجنحاني 
                             الموشح
 شجني يفوق على الشجون -  يا مانسا فضح الغصون 
  وصل الحبيب متى يكون   -  لمتيم     قلق   الجفون
   علمتني    نوح الحمام     -  و سقيتني  كأس المدام 
  جدلي  بوصلك في المنام   -  يا بو العيون الذبل    
   قسما بح و حياته           -    و بما حواه  من الفنون 
   حتى يقول  عواذلي        -    هذا صبا ولا جنون   
    
 عرض الدرس  تحليل موسيقي - شجني 

الملحن المصري محمد عثمان - تحليل موسيقي- دور كادني الهوى

الفنان و الملحن المصري محمد عثمان من الفنانين الأوائل اللذين وضعوا أسس الموسيقى العربيةاللتي تميز بها عصر النهضة بمصرمنذ القرن 19 م 
لقد ولد الملحن محمد عثمان سنة 1855 بمصر و اليه وعبدو الحامولي  و قبلهما بقليل الشيخ محمد عبد الرحيم  المشهوربالمسلوب  تعود بداية ظهور الغناء المصري و استكشاف المقامات العربية الأصيلة،بعد أن كان الغناء مهمة الفن التركي اللذي ساد في البلاد العربية لمئات السنين. و بعد وفاته سنة 1900و بعدها بعدة عقود، و تحديدا سنة1967 لاقت ألحانه نجاحا هائلا عندما قدمتها الفرقة العربية للموسيقى بقيادة الأستاذ عبد الحليم نويرة بصفة منتظمةفي عروض خاصة بقاعة السيد درويش بالقاهرة،استمرت لسنوات عديدة، ثم طبعت أدواره و موشحاته على اسطوانات شركة صوت القاهرة و لا تزال حية في ذاكرتنا الى الآن. و من أشهر ألحان الفنان محمد عثمان
1-موشح ملأ الكاسات : مقام راست
2-يا غزالا زان عينيه الكحل: مقام حجازكار
3-وجهك مشرق: مقام هزام
4- دور:أصل الغرام نظرة :مقام راست
5-موشح اسقيني الراح: مقام حجازكار
6-دورأصل الغرام نظرة : راست
7- بستان جمالك: مقام دلنشين
8- دور كادني الهوى: مقام نهاوند
و سأقدم ملفا صوتيا يحتوي علىتحليل موسيقي لدور كادني الهوى مقام نهاوند مصور على العجم عشيران.( سي بيمول)
الى الملف الصوتي لمتابعة التحليل                



تحليل موسيقي - دور كادني الهوى

                                                                                                                                                     >
<

الاثنين، 8 مارس 2010

قوالب الموسيقى العربية - تحليل موسيقي - التقاسيم

قالب التقاسيم
 تنقسم التقاسيم الى نوعين: نوع حر غير مقيد بأي ايقاع، وهي جمل موسيقية يرتجلها العازف على احدى الآلات الموسيقية بدون سابق اعداد، و باستعمال خياله في استخراج الجمل الموسيقية،اللتي جاءت نتيجة ما اكتسبه العازف من ذاكرة لحنية واسعة،و معرفة جيدة بالمقامات الموسيقية، و مختلف عقودها و أجناسها. أما النوع الثاني من التقاسيم:نجدها ضمن قالب موسيقي آخرسنتعرض اليه في المرة القادمة وهو : التحميلة،حيث يتخللها تقسيمات مختلفة على أكثر من آلة موسيقية،و تكون التقاسيم في التحميلة، مقيدة بايقاع،بمعنى تكون الجمل المرتجلة موقعة و موزونة عادة،و سيكون الملف الصوتي المرفق لهذا الموضوع،هو عبارة على تقاسيم على آلة العود للموسيقار رياض السنباطي،في مقام راحة الأرواحو اللذي أبرز فيه تمكنه من تناول هذا المقام و فروعه بأسلوب كلاسيكي رائع اذ راعى فيه التسلسل المنطقي لمختلف أجناسه و تلويناتها الفرعية، و ستكون هذه التقاسيم جولة حول كل فروع السيكاه تقريبا و سيكون مصاحبا بتحليل موسيقي لكل الجمل اللتي مر عليها العازف في تقاسيمه،الى الملف الصوتي للاستماع. مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني تحليل موسيقي تقاسيم - السنباطي

 allowfullscreen="true" allowscriptaccess="always">

الأحد، 7 مارس 2010

الفنان حسن الحفار - تحليل موسيقي - أ. سمير الجنحاني




حسن الحفار  -  موال  -  تحليل موسيقي


السبت، 6 مارس 2010

مقامات الموسيقى العربية - الصبا


يعتبر الصبا من المقامات الموسيقية العربية التي تعبر عن الحزن الشديد، وإن كان معنى كلمة الصبا في اللغة العربية ليس لها معنى الحزن فهي تعني: الريح التي يضرب بها المثل في الرقة، ولقد جاءت هذه الكلمة في التراث الأندلسي و تحديدا في أبيات نوبة مقام الحسين التونسية التي تقول: قد بشرت بقدومكم ريح الصبا - أهلا بكم يا زائرينا و يا مرحبا
ولنعود الى الصبا في المفهوم الموسيقي فهو مقام يحتوي على جنس صبا ، على الدوكاه فحجاز على الجهاركاه، صعودا الى جنس حجاز كردان، مع وجود تلوينات لمقامات أخرى تتآلف و تتجانس مع هذا المقام لكنها ليست أجناس أساسية في مقام الصبا حتى لا يسيئ فهمها مثل: البياتي والحجاز على النوا و العجم، كما سيبين في الملف الصوتي منها مثلا هو صحيح الهوى غلاب لزكريا أحمد و مقطع من قصيدة الاطلال لرياض السنباطي و الذي يبدأ بـ:و حنيني لك يكوي أضلعي
إضافة الى موشح أهوى قمرا للسيد الصفتي مقام صبا و ايقاع سماعي ثقيل
.

مقامات الموسيقى العربية - الزنكولاه ( الزنجران)



أحد المقامات المشرقية من فصيلة الحجاز ، و تعود هذه التسمية الى أصل فارسي
و تعني جرس الرأس . يرتكز هذا المقام على درجة الراست ، و يمتاز بجنس حجاز
حجاز على الراست ثم عجم على الجهاركاه و امكانية النهاوند على النوا، و كذلك
بجنس صبا على الحسيني يميز هذا المقام و يعطيه خصوصية ، و سيكون هذا العرض
مدعما بعينات مختارة تدعم الدرس و اليكم الملف الصوتي للمتابعة.
:
.

مقامات الموسيقى العربية - شد عربان

مقامات الموسيقى العربية - مقام شد عربان
نواصل سلسلة المقامات العربية من فصيلة الحجاز والتي بدأناها بمقام الحجاز الأصلي والشهناز والحجازكار ،
والآن نتناول مقام الشد عربان اللذي يرتكز على اليكاه، يحتوي على حجازين: أولهما على اليكاه والآخر على الدوكاه
وسيكون هذا المقام مدعوما بقالب موسيقي آلي من نوع السماعي لتوضيح المقام و تركيزه لدى السامع. فلنذهب الى الملف الصوتي للمتابعة و الله الموفق.
أخوكم سمير الجنحاني
.

مقامات الموسيقى العربية - عجم العشيران

مقامات الموسيقى العربية - مقام عجم العشيران
يعتبر مقام العجم عشيران أقرب المقامات العربية الى الماجور الغربي من حيث بناء السلم الموسيقي وليس من حيث الهنك و روح المقام ، ويرتكز هذا المقام على درجة سي بيمول في القرار عجم عشيران
وهناك تشابه كبير بينه و بين مقام الجهاركاه و لكن يختلفان في الأجناس و كذالك في الهنك ، و أعتبر شخصيا أن العجم لم يلق حظه في التراث الموسيقي العربي كالمقامات الأخرى ربما لعدم احتوائه على درجات (مسيكة) التي تمكن العازف من التوسع الى مقامات مجاورة له لاثراء اللحن
لقد حاولت من خلال هذا العمل أن أبرز أجناسه بطريقة مبسطة، بالاعتماد أحيانا على بعض الأمثلة المشهورة لهذا المقام لتركيزه لدى السامع ، و أخص منهم المبتدئين و التلاميذ و طلبة الموسيقى، و حتى الهواة و عامة الناس فيمكن أن يدخل هذا العمل المتواضع في باب التذوق الموسيقي، بدون الابحار في الأمور التقنية اللتي لا تهم الا المختصين. الى الملف الصوتي للمتابعة و الله الموفق. مع تحياتي أخوكم: سمير الجنحاني
.

تحليل موسيقي - موشح ملأ الكاسات - محمد عثمان

موشح ملا الكاسات - محمد عثمان
تحليل موسيقي
سأقدم من خلال ملف صوتي تحليلا موسيقيا لموشح ملا الكاسات للملحن المصري محمد عثمان أحد أهم فناني عصر النهضة في مصر والذي قدم للذاكرة الموسيقية العربية العديد من التلاحين في مختلف القوالب الموسيقية وخصوصا في الموشحات والأدوار
ويعتبر هذا الموشح من أهم الموشحات التي لحنها في مقام الراست و على ايقاع السماعي الثقيل و اللذي قدم لنا فيه العديد من التلوينات الموسيقية من: بياتي عشيران ، بياتي دوكاه ، بياتي حسيني، سيكاه هزام وعراق ، الراست على الكردان، البياتي على المحير، وتكون نهاية هذا الموشح بالراست على الكردان
وقد تعمدت تقديم الموشح كاملا بعد نهاية التحليل الموسيقي ليتمكن من يريد تحميله بدون تقطع وأتمنى أن يكون العمل واضحا و مفيدا مع تحياتي لكم جميعا . أخوكم سمير الجنحاني

تحليل موسيقي - رق الحبيب - القصبجي


سأحاول ان شاء الله أن أقدم تحليلا موسيقيا لاحدى روائع الموسيقار محمد القصبجي وهي: مونولوج رق الحبيب اللذي لحنه في مقام النهاوند
ويبدأ هذا المونولوج بمقدمة موسيقية هي عبارة عن أدليب في مقام النهاوند، ثم يدخل الملحن ايقاعا موسيقيا مركبا وغريبا نوعا ما عن الايقاعات المتداولة و المعروفة و المتكون من 11 من 8 و مقسمة الى:4 3 4 كما هو واضح في المونولوج
و اختيار الملحن لمقام النهاوند كان صائبا حسب رأيي لما له من أحاسيس تعبر بصدق على معاني رق الحبيب إضافة الى الكثير من التلوينات الأخرى
ولمتابعة هذا التسجيل رأيت من الأحسن أن نتابعه مباشرة أثناء الاستماع للمونولوج في التسجيل المرفق لنعيش الجو أكثر.
إلى الملف الصوتي للمتابعة مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني
.