http://abouwadi3-music.blogspot.com/googlec1f6932a65b0467c.html‬ .

فنانون مصريون و تونسيون

فنانون مصريون و تونسيون

آخر المواضيع

آخر المواضيع

add3

السبت، 6 مارس 2010

مقامات الموسيقى العربية - عجم العشيران

مقامات الموسيقى العربية - مقام عجم العشيران
يعتبر مقام العجم عشيران أقرب المقامات العربية الى الماجور الغربي من حيث بناء السلم الموسيقي وليس من حيث الهنك و روح المقام ، ويرتكز هذا المقام على درجة سي بيمول في القرار عجم عشيران
وهناك تشابه كبير بينه و بين مقام الجهاركاه و لكن يختلفان في الأجناس و كذالك في الهنك ، و أعتبر شخصيا أن العجم لم يلق حظه في التراث الموسيقي العربي كالمقامات الأخرى ربما لعدم احتوائه على درجات (مسيكة) التي تمكن العازف من التوسع الى مقامات مجاورة له لاثراء اللحن
لقد حاولت من خلال هذا العمل أن أبرز أجناسه بطريقة مبسطة، بالاعتماد أحيانا على بعض الأمثلة المشهورة لهذا المقام لتركيزه لدى السامع ، و أخص منهم المبتدئين و التلاميذ و طلبة الموسيقى، و حتى الهواة و عامة الناس فيمكن أن يدخل هذا العمل المتواضع في باب التذوق الموسيقي، بدون الابحار في الأمور التقنية اللتي لا تهم الا المختصين. الى الملف الصوتي للمتابعة و الله الموفق. مع تحياتي أخوكم: سمير الجنحاني
.

تحليل موسيقي - موشح ملأ الكاسات - محمد عثمان

موشح ملا الكاسات - محمد عثمان
تحليل موسيقي
سأقدم من خلال ملف صوتي تحليلا موسيقيا لموشح ملا الكاسات للملحن المصري محمد عثمان أحد أهم فناني عصر النهضة في مصر والذي قدم للذاكرة الموسيقية العربية العديد من التلاحين في مختلف القوالب الموسيقية وخصوصا في الموشحات والأدوار
ويعتبر هذا الموشح من أهم الموشحات التي لحنها في مقام الراست و على ايقاع السماعي الثقيل و اللذي قدم لنا فيه العديد من التلوينات الموسيقية من: بياتي عشيران ، بياتي دوكاه ، بياتي حسيني، سيكاه هزام وعراق ، الراست على الكردان، البياتي على المحير، وتكون نهاية هذا الموشح بالراست على الكردان
وقد تعمدت تقديم الموشح كاملا بعد نهاية التحليل الموسيقي ليتمكن من يريد تحميله بدون تقطع وأتمنى أن يكون العمل واضحا و مفيدا مع تحياتي لكم جميعا . أخوكم سمير الجنحاني

تحليل موسيقي - رق الحبيب - القصبجي


سأحاول ان شاء الله أن أقدم تحليلا موسيقيا لاحدى روائع الموسيقار محمد القصبجي وهي: مونولوج رق الحبيب اللذي لحنه في مقام النهاوند
ويبدأ هذا المونولوج بمقدمة موسيقية هي عبارة عن أدليب في مقام النهاوند، ثم يدخل الملحن ايقاعا موسيقيا مركبا وغريبا نوعا ما عن الايقاعات المتداولة و المعروفة و المتكون من 11 من 8 و مقسمة الى:4 3 4 كما هو واضح في المونولوج
و اختيار الملحن لمقام النهاوند كان صائبا حسب رأيي لما له من أحاسيس تعبر بصدق على معاني رق الحبيب إضافة الى الكثير من التلوينات الأخرى
ولمتابعة هذا التسجيل رأيت من الأحسن أن نتابعه مباشرة أثناء الاستماع للمونولوج في التسجيل المرفق لنعيش الجو أكثر.
إلى الملف الصوتي للمتابعة مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني
.

مقامات الموسيقى العربية - النكريز


بعد الاستماع الى عائلة مقام النواثر في العرض السابق، رأيت أن أركز هذه المرة على فرع من هذه العائلة وهو مقام النكريز الذي يعرف في الموسيقى التركية و المشرقية بنفس التسمية، والمصطلح من أصل فارسي و يعني - لا تهرب - أما مقام النواثر أو النواأثر فمعناه : الأثر الجديد و هي تسمية فارسية كذلك.
وقد رأيت في هذا الملف الصوتي أن يكون ثريا بالأمثلة الملحنة من الأعمال العربية و التركية، لمزيد تركيزه في الأذن، والأمثلة الغنائية اللتي اخترتها هي: للفنانين الآتي ذكرهم الموسيقار محمد عبد الوهاب، بعيد عنك للسيدة أم كلثوم، كونشرتو نكريز للدكتور صالح المهدي، و مثال آخر من الموسيقى التركية
وقد اخترت لكم قصيدة للموسيقار عبد الوهاب اللتي كانت بدايتها في النكريز وهي :قالت كحلت الجفون بالكحل، كما كانت القصيدة ملونة بعدة مقامات أخرى خاصة مقام البياتي و الراست الذي أنهى به عبد الوهاب هذه القصيدة و ستكون في ملف صوتي مستقل مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني


محمدعبد الوهاب - قصيدة قالت

مقامات الموسيقى العربية - النواأثر

سأحاول أن أقدم مقام النوا أثر و البعض من فروعه المشهورة، مثل النكريز و البسنديدة مع شرح أغلب أجناسها و عقودها بطريقة مبسطة و واضحة ليتمكن المبتدئون من فهمها
وسأقدم بعض العينات المسموعة من الأغاني الملحنة في هذا المقام، لتركيزها لدى السامع ولإثراء المقام، ومن بين الأمثلة التراثية العربية سأقدم موشح من مقام النوا أثر: يا غزالا زان عينيه الكحل على ايقاع النوخت ، وسأرفع فيديو لسيد درويش يحتوي على دور من مقام النوا أثر
.
.
.

مقامات الموسيقى العربية - راحة الأرواح

مقامات الموسيقى العربية - راحة الارواح


مواصلة لعرض مقامات عائلة السيكاه،أقدم لكم هذه المرة مقام راحة الأرواح وهو في نهاية الامر الهزام المصور على العراق السي نصف في القرار، وهذا المقام يمتاز بجنسه الاول ،سيكاه على العراق،يليه في الصعود ،جنس حجاز على الدوكاه ، و اذا صعدنا اكثر نحو الجواب نجد السيكاه على الاوج،فحجاز على المحير يعني راحة الارواح في الجواب على الأوج . و سيكون هذا العرض مدعوما كالعادة،بمختارات غنائية، تشرح ما قدم في العرض و منها مثلا موشح : ماس عجبا آداء الدكتور صالح المهدي ،في أحد دروسه بمعهد الموسيقى بتونس أيام كنا طلبته بالمعهد،الى جانب أشهر أغاني السيدة أم كلثوم في راحة الارواح منها مثلا: فات اللميعاد للموسيقار بليغ حمدي، الأطلال للموسيقار رياض السنباطي، الخ.... الى الملف الصوتي للمتابعة مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني. 

مقامات الموسيقى العربية - الجهاركاه


يعتبر مقام الجهاركاه من المقامات العربية اللتي تعود الى أصول تركية و فيه خصوصية درجة المي اللتي اعتبرها كثيرون درجة السيكاه مي نصف مخفوظة، و بالتالي يظنون أن به جنس راست كجنس أساسي،و بالرجوع الى الأعمال التراثية اللتي تعتبر كمرجع لبحث هذا الموضوع منها ما هو تركي و منها ماهو عربي مشرقي، اتضح بدون مجال للشك، أن درجة المي ليست السيكاه بمعنى نصف مخفوظة بل كانت أرفع منها بقليل على غرار مي المزموم تقريبا اللي لم تكن هي الأخرى طبيعية ،حتى و ان وجد جنس راست في بعض أعمال الجهاركاه فهو تلوين عابر و ليس جنسا أساسيا في رأيي مثل موشح باسم عن لآل للملحن الدكتور صالح المهدي، و اليكم في ما يلي ملفا صوتيا يشرح كل هذه الملاحظات و ستكون مدعومة بمختارات موسيقية تركية و مشرقية ، مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني

فنان له تاريخ - الفنان التونسي محمد التريكي

الفنان التونسي : محمد التريكي                                   
هو فنان و ملحن تونسي مولود في تونس العاصمةسنة 1899م،بدأ تعليمه الابتدائي بمدرسة نهج الكنز و تعليمه الثانوي بالمدرسة العلوية بتونس العاصمة، لقد باشرمشواره الفني بحفظه المالوت التونسي،و الأدوار، و الأغاني الصوفية في سن مبكرة، عن طريق والده اللذي كان أحد شيوخ العيساوية. لقد بدأ يتعلم أصول الموسيقى على قواعدها الصحيحةو أصول العزف على الكمان على أيادي مختصين أجانب من الدول الأوروبية بالمدرسة العلوية.لقد كان لمحمد التريكي الشرف في قيادة الفرقة الرشيدية في بدايتها سنة 1938م و قام بالتدريس فيها الى أن ارتقى الى رتبة متفقدللموسيقى آنذاك.كما كان له دور كبير في تمثيل تونس خارج الوطن من خلال مؤتمرات و لقاءات موسيقية.كما لحن ما يزيد على 2000 قطعة موسيقية بين أغاني و موشحات و معزوفات و أناشيد و معزوفات و غيرها،و هذه أشهر ألحانه:عيون سود مكحولين - يا لايمي على الزين ما نصبرشي - زعمة يصافي الدهر يا مشكايا -تتفتح لشكون يا زهر الليمون - محلاها تذبيلة عينك -
لقد عاشر الملحن محمد التريكي العديد من الفنانين منهم مثلا:حبيبة مسيكة،صليحة ،شافية رشدي، هناء راشد اضافة الى الشيخ خميس الترنان و الفنان الحلبي علي الدويش،و البارون درلنجي. و في سنة 1954،سجل مع الفرقة الرشيدية 12 قطعة من المالوف،لحساب اذاعة فربسا،و عين سنة 1991 مستشارا موسيقيا في الاذاعة التونسية، كما تحصل على وسام الاستحقاق الثقافي الأكبرسنة 1996،كما عمل في الجزائر في مجال المسرح الغنائي،و قد كان له دور كبيرفي لجنة تدوين التراث الموسيقي التونسي و المالوف في المعهد الرشيدي، ومن أشهر المسرحيات الغنائية اللتي لحنها في أول فلم  غنائي بعنوان: مجنون القيروان و في ما يلي فديو مسجل يحتوي على أهم أعماله

النوبة التونسية - الجزء الثاني

النوبة التونسية - الجزء الثاني
يتكون الجزء الثاني من النوبة التونسية من:أولا
الدرج:و جمعها أدراج، وهو موشح من نوع الزجل، يبنى على ايقاع يتكون من 6/4 يحمل كذالك اسم الدرج
الخفيف:وهو كذالك موشح من نوع الزجل يبني على ايقاع ثقيل نسبيا يحمل نفس الاسم الخفيف وهو مختلف عن الدرج في ضرباته مع فارق بسيط في السرعة
الختم:و جمعها اختام، وهي مقطوعة غنائيةعلى ايقاع سريع 3/8 أو 6/8 و عادة ما تختم به النوبة
ملاحظة:لقد جمعت النوبات التونسية مرفوقة بتراقيمها الموسيقية في تسع نشريات أصدرتها وزارة الثقافة التونسية بعنوان ك التراث الموسيقي التونسي، مما جعله حيا و متداولا بين الاجيال السابقة و الحاضرة. معه تحيات أخوكم سمير الجنحاني
فديو  النوبة التونسية الجزء2

النوبة التونسية - الجزء الاول

النوبة التونسية : الجزء الاول
تعتبر النوبة من أهم القوالب في الموسيقى التقليدية في أقطار المغرب العربي و من ضمنها تونس
و كلمة نوبة: تعني الدورة المعينة بحيث نقول: جاءت نوبتك بمعنى جاء دورك، أي لمن جاء دوره في الغناء. و النوبة اصطلاحا هي: مجموعة من المعزوفات و المقطوعات الغنائية تكون في مقام واحد و على أوزان مختلفة و تعود النوبة الى أصول أندلسية، و تتكون النوبة من جزئين رئيسيين، اما الجزء الاول منها يتكون من العناصر التالية 
الاستفتاح: وهو لحن جعل للعزف وغير خاضع لأي ايقاع معين و يبنى علىالمقام الاساسي للنوبةن ليبرز أهم خصائصهن وهو بمثابة (الأدليب)يعزف بطريقةموحدة و بدون ايقاع

المصدر:وهو مقدمة موسيقية تشبه هيكل البشرف تقريبا و يتركب خانتين أو ثلاثة، و يتخللها التسليم، و يبنى المصدر على ايقاع يحمل نفس الاسم المصدر ،و يتكون من 6 وحدات، و يختم عادة بما يسمى ب: الطوق   و السلسلة و هي حركتان في ايقاع سريع3/8 أو 6/8
الأبيات:وهي أبيات شعرية باللغة العربية الفصحى تغنى على ايقاع بطيئ يسمى البطايحي، و تكون هذه الأبيات مسبوقة بمقدمة موسيقية قصيرة
البطايحية:وهي أبيات ملحنة على ايقاع البطايحي 4/4 وتكون من نوع الزجل ، و تكون أيظا مسبوقة بمقدمة موسيقية قصيرة تمهيدا للغناء و تكون على ايقاع سريع يسمى البرول 2/4  ثم يعود الى البطايحي
التوشية:هي معزوفة تؤدى في مقام النوبة الموالية، حسب الترتيب التقليدي للنوبات، و تعزف على ايقاع البرول، و تنتهي بايقاع البطايحي، و تتخلل التوشية ارتجالات على آلات مختلفة
البرواول:و مفردها برول وهي مقطوعة غنائية من نوع الزجل مستمدة من الايقاع اللذي بنيت عليه، و تشتمل النوبة على عدة براول، حيث يكون آخر البراول سريعا ليختم به الجزء الاول من النوبة